الكنفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة تفتتح أيامها الدراسية بالعيون

1
Jorgesys Html test

إنطلقت اليوم السبت 19 نونبر 2022، بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بجماعة المرسى، فعاليات الأيام التواصلية التي ستمتد على مدى ثلاثة أيام، وتنظمها الكنفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة، بإشراف جمعية الجيل الجديد لتجار السمك بميناء المرسى بالعيون، تحت شعار ”تجارة السمك بين الأمس واليوم .. أية افاق ؟”.

وعرفت أشغال اليوم الأول من الأيام الدراسية، حضورا وازنا لتجار السمك بالجملة،  حيث تمحورت جل المداخلات و النقاشات حول المحور الأول من قانون 08-14، و مشروع التعديلات بخصوص ذات القانون.

وقال بوشعيب شادي، رئيس الكونفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة، في تصريح لــجريدة ”البحر نيوز”، أن السياق العام لهذه الأيام التواصلية، يرتبط بالمتغيرات الطارئة على الساحة المهنية، بما تفرضه من توحيد الرؤى بين مختلف الفاعلين المهنيين، خاصة على مستوى تجارة السمك، في ظرفية ستعرف في القادم من الأيام عصرنة قنوات التسويق عبر إعتماد الرقمنة وتحديث أسواق السمك.

وأوضح شادي أنه من الضروري إحداث تعديل على مستوى التسمية. التي يتم التداول بها من بائع السمك إلى إسم مهني و منطقي  يساير الوضعية القانونية والإدارية لهاته الفئة، ألا وهو إسم (تاجر سمك)، مضيفا أن الإجراء الجديد يأتي لضمان حقوق تجار السمك بالجملة، أخدا في الاعتبار الخدمات الجليلة التي تقدمها هاته الفئة، ومساهماتها في الإقتصاد الأزرق، من خلال لعب دورها الحقيقي في تثمين المنتجات البحرية.

وستعرف المحاور القادمة مناقشة مشاكل الصناديق البلاستيكية، والضمانات المالية على مستوى البيع الثاني،  ثم الرقمنة، وكذا ظاهرة التهريب أو المنتوجات خارج المسار القانوني، أسبابها وسبل الحد من إنتشارها، بما يضمن تنافسة عادلة بين التجار وتحمل المسؤولية من طرف كل المتدخلين في القطاع.



وسنعود بالتفاصيل في مقالات قادمة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. جميل جدا مثل هذه التوعية والايام الدراسية والتواصل بين المهنيين في تجارة السمك ومناقشة الأسباب الرئيسية التي تهم قطاع تجارة السمك ،
    وحث تجار السمك من المساهمة في التهريب حيث كل الأسواق الوطنية التي تسير من طرف المكتب الوطني للصيد خاصة بالجملة رغم ان السمك خاضعا للتصحيح الا انهم ياخذونة قبل التداول) الدلالة ) .وهذا طبعا يكون متفق عليه من طرف صاحب المركب او المقابل وما أكثرهم ومسؤول المكتب الوطني ،حينا تقوم الويلات فيما بين تجار السمك أنفسهم والباءع بدليل ان الأطراف التي تأتي متأخرة للسوق لا تجد ما تشتري .وهنا أيضا تقف الدلالة وياتي هذا وذاك لكن بعد فوات الأوان من الوقت وضيا جودة السمك …..نعم ان تجار السمك يساهمون في البيع خارج المسالك القانونية …..

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا