المحمدية .. تمرين “SIMULEX 22” يندرج في إطار تفعيل المخطط الاستعجالي لمحاربة التلوث البحري الطارئ (مسؤول)

0
Jorgesys Html test

 أكد رئيس قسم البرامج بمديرية البرامج والإنجازات التابعة لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حميد الغيواني، أن التمرين الميداني المبني على محاكاة لمكافحة التلوث البحري الطارئ بالهيدروكربونات أطلق عليه ، المتعلق بإعداد والاستجابة لمكافحة التلوث البحري الطارئ.

وأوضح  الغيواني في تصريح صحفي أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من هذا التمرين، في نسخته العاشرة، هو تقييم المخطط الإستعجالي الوطني لمحاربة التلوث البحري الطارئ، على المستوى التقني والعملي واللوجيستي وتدريب كافة الفرق المتدخلة في هذا التمرين، وتعزيز التنسيق والتعاون بين مختلف المتدخلين المعنيين بهذا التدخل سواء كانوا عسكريين أو مدنيين وكذلك تحسيس السلطات المحلية وأرباب السفن وممثلي المجتمع المدني بأهمية هذا التمرين في مكافحة التلوث البحري الطارئ.

وتمت تعبئة موارد بحرية وبرية وجوية كبيرة لهذا التمرين، الذي سيختتم اليوم الخميس 23 يونيو ، من قبل وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بصفتها المنسق الوطني، وبالتعاون مع مختلف الإدارات المدنية والعسكرية المعنية. حيث قال الكولونيل البويعقوبي إسماعيل القائد الإقليمي للوقاية المدنية للمحمدية في تصريح مماثل لذات الوكالة، إنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بخصوص تفعيل المخطط الاستعجالي الوطني لمحاربة التلوث البحري الطارئ، تشارك اليوم المديرية العامة للوقاية المدنية في تمرين محاكاتي تحت عنوان “SIMULEX 22” بشاطئ المحمدية المركز.

وحسب الكولونيل البويعقوبي قائد العمليات الساحلية، فإن هذا التمرين يهدف إلى تقييم وتقوية آلية التنسيق والتواصل الميداني بين جميع المتدخلين في هذا المجال وكذلك تقييم المخطط الاستعجالي الوطني لمحاربة التلوث البحري الطارئ على المستويات العملي والتقني واللوجيستيكي، مضيفا أنه يعد أيضا فرصة لتعزيز وصقل المهارات المعرفية والمهنية التي تتوفر عليها الوقاية المدنية في مجال مكافحة خطر التلوث البحري الطارئ.

ويشكل المخطط الاستعجالي الوطني لمحاربة التلوث البحري الطارئ خطة للتدخل في حالة حدوث تلوث بحري طارئ بواسطة الهيدروكربونات والمواد الضارة، مما يمكن من تعبئة وسائل المكافحة. ومن بين أهداف هذه المخطط الاستعداد للمكافحة وكذلك محاربة جميع أشكال التلوث البحري الطارئ وتنسيق إجراءات الوقاية والمكافحة التي تقوم بها المصالح المعنية والتدخل في حالة حدوث التلوث.

يذكر أن تنسيق وتنفيذ التمرين تم من قبل مركز القيادة الوطنية في المقر الرئيسي لدائرة التنمية المستدامة بالرباط، بقيادة المنسق الوطني ومركز القيادة المحلية الخاضع لسلطة والي ولاية المحمدية. حيث ينبني السيناريو المختار لهذا التمرين الميداني على تصادم ناقلة نفط وسفينة شحن قبالة مدينة المحمدية، مما يتسبب في تسرب 3000 طن من النفط الخام.

وتهم العمليات المقررة في هذا الإطار الجوانب المتعلقة بمساعدة السفينة التي تواجه صعوبة، وتلك المتعلقة بمحاربة التلوث في البحر وعلى الأرض. وسيتم محاكاة تسرب النفط باستخدام الخث (وهي مادة عضوية غير ضارة وقابلة للتحلل)، فيما سيتم محاكاة المشتتات (المواد الكيميائية المستخدمة لمعالجة التلوث في الخارج) باستخدام الماء.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا