المشهد التعاوني بأكادير يتعزز بتعاونية أسماك سوس لتجارة السمك بالجملة

3
Jorgesys Html test
تعزز الجسم التعاوني في تجارة السمك مع إشراقة العام الجديد بميلاد أول تعاونية لتجار السمك بالجملة بميناء أكادير، أطلق عليها مؤسسوها ضمن الجمع العام المنعقد بمقر التعاونية الذي حضره المساهمون وممثلوا الجهات الوصية عن القطاع وبعض الشركاء، اسم تعاونية أسماك سوس لتجار السمك بالجملة.
 
 وتم التصويت خلال الجمع العام التأسيسي، بالاجماع على النظام الأساسي للتعاونية، كما تم انتخاب فؤاد خربوش رئيسا لتعاونية أسماك سوس لتجار السمك بالجملة، و حسن طربي نائب له.  فيما انتخب مراد منان كاتبا عاما للتعاونية وحسام شخار امينا لمالية التعاونية. حيث أعرب رئيس التعاونية فؤاد خربوش عن امتنانه للثقة التي وضعت في شخصه لقيادة الإطار الجديد، في وقت يعرف فيه القطاع تجادبات املتها بعض التحديات.
 
وأبرز ربان المرحلة التأسيسية ، أن  القطاع التعاوني أصبح يعد مكونا أساسيا للاقتصاد الاجتماعي، والإطار الأكثر استجابة لحاجة التشغيل الذاتي. كما يضطلع بدور حيوي في محاربة الفقر والإقصاء الإجتماعي، ويساهم بفعالية في التنمية المحلية. حيث تأتي مبادرة تجار السمك بالجملة في الإنخراط في تكتل مهني جديد يقول فؤاد خربوش،  في سياق الوعي بالجهود الرامية للمحافظة على الثروة السمكية، وتثمين المنتوج وحماية مصالحهم واستثماراتهم. وذلك بما يتماشى واستراتيجية اليوتيس  .

وحسب النظام الأساسي لتعاونية أسماك سوس لتجار السمك بالجملة، فإن هذه الأخيرة تهدف إلى الرفع من المردودية وتقليص تكلفة الإنتاج، وتحسين شروط اقتناء المواد الأولية، والعمل على تعليب وتسويق وتصدير المنتوجات البحرية. كما تسعى التعاونية الى الرفع من مستوى القوة الإنتاجية للمتعاونين ، إضافة إلى قيامها بأنشطة اجتماعية لفائدة أعضاء التعاونية مع التركيز على تأطير وتكوين المتعاونين .
 
ويشدد النظام الأساسي للتعاونية في إحدى فقراته، أن جميع قضايا التعاونية يتم تقريرها من طرف الجمعية العامة للتعاونية ، التي تنعقد كلما دعت الضرورة لذلك، او للبث في الحالات المنصوص عليها في القانون 12-112. فيما يلتزم عضو التعاونية، بتسخير كل جهوده للمشاركة في أنشطة التعاونية وتحقيق أغراضها. ويحق له ان يستفيد من خدماتها ومن الأنشطة الإجتماعية والتكوينية التي تقوم بها التعاونية دون تمييز.
 
ونصّ  النظام الأساسي للتعاونية الجديدة  على ضرورة تعيين جهاز يراقب العمليات، التي تجريها التعاونية بإسم المتعاونين، يقدم وجوبا تقريرا حول المهام المسندة إليه الى الجمعية العامة عند الاقتضاء .وتضيف بعض فصول النظام الأساسي للتعاونية انه يجوز لهذه الأخيرة أن تستفيد من المساعدات المنصوص عليها في القانون 12-112 وذلك عند الطلب او بموجب عقود ابرمها مع كل جهة إدارية معنية على حدة
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. المودن محمد رئيس ومسير تعاونية طنجة بيش
    أهنئكم بهذا الجمع المبارك لتأسيس تعاونية أسماك سوس لتجارة السمك بالجملة، وبجمعكم مهنيي قطاع التجارة في منظومة واحدة لعصرنة تجارة السمك في المنطقة، كما نحيطكم علما اننا نساندكم من ميناء طنجة المدينة ورهن إشارتكم في التنسيق وتبادل الخبرات مع بعضنا البعض فيما يخص التعاونيات والمتعاونين.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا