المصنعون يعلنون توقّف المصانع في مواجهة إتفاق المجهزين والتجار حول أثمنة السمك الصناعي

0
Jorgesys Html test

أعلنت ثلاث هيئات للمصنعين في بلاغ مشترك ،عن التوقف النهائي لمعامل التصبير والتجميد ودقيق وزيت السمك وبشكل نهائي عن العمل الى حين التوصل لاتفاق بين أرباب المراكب ومعامل تصنيع السمك.

الصورة تقريبية من الأرشيف

 

وأفادت الهيئات الثلاث ممثلة في كل من الجمعية الوطنية لصناعات تجميد منتجات البحر والاتحاد الوطني لصناعات مصبرات السمك وجمعية دقيق وزيت السمك بالعيون، أن هذا القرار يأتي كرد فعل تنديدي بمنهج اتفاق 07 فبراير 2024 باكادير بين ممثلي مجهزي المراكب والكونفدرالية الوطنية لتجار السمك بالمواني والاسواق المغربية.

وعبرت الهيئات الثلاث عن رفضها لتفعيل الإتفاق بالمكاتب الوطنية للصيد بالمملكة، لعدم احترامه القوانين والأعراف المتعارف عليها بما يخص بيع السمك الصناعي الجاري بها العمل منذ عقود من الزمن تفيد وثيقة المصنعين التي توصلت البحرنيوز بنسخة منها.

إلى ذلك اشار البيان، أن معامل تصنيع السمك بمختلف ربوع المملكة، هم مستعدون لأي حوار أو مفاوضات مع الكونفدرالية وجمعيات أرباب مراكب الصيد الساحلي فقط،  في سياق الظرفية الحالية الصعبة وأيضا من اجل تحسين ظروف العيش الكريم للبحار .

وتم أمس على مستوى مركز فرز السمك الصناعي بميناء أكادير تفعيل إتفاق الزيادة بين المجهزين والتجار ، حيث يعد مركب الصيد الساحلي صنف السردين  “زين العبدي” أول مركب يبيع مصطاداته من السردين بالثمن الجديد، وهو المعطة الذي هيج المصنعين ، الذين كانوا يعولون على تريث  المكتب الوطني للصيد في تفعيل الإتفاق.

وكان  عبد اللطيف السعدوني رئيس الكونفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري بالأسواق والموانئ المغربية، قد أكد في تصريح للبحرنيوز أن الإتفاق الجديد هو يأتي لمحاصرة التوثرات التي تعرفها المرحلة، خصوصا وأن تاجر السمك تطوع لهذه المهمة بما يمليه الواجب المهني والأخلاقي في ظل الضغوطات والتحديات التي تعرفها معامل التصبير، وهي خطوة لا يمكن إعتبارها كما يروج لذلك البعض ركوبا على الموجة، أو أخد موقع المصنعين في مثل هذه الإتفاقات الإستراتيجية ، وإنما هو تطوع ياتي بعد مشاورات واسعة بين تجار الأسماك السطحية الصغيرة بموانئ الوسط، لرفع الحرج على مختلف الفاعلين من ظل الأزمة القائمة وتحريك عجلة الصيد وتحفيز إستعادة دينامية الإنتاج .

وأوضح السعدوني ان التجار من خلال هذه المبادرة هم يلعبون دورا تطوعيا، على الرغم من الحضور القوي للتجار في العملية التجارية بالموانئ ، لكن لا يمكن للتجار  أن  يقوموا مقام معامل التصبير،  التي تعد هي المصب الحقيقي للمنتوج،  وتربطها بالتجار علاقة طبيعية تجارية في سياق تكاملي، كل منهما يتمم الآخر. لدى فدخول التجار على الخط  يمكن إعتباره دورا  تكميليا للمعامل، إعتبارا للظروف التي تعيشها معامل التصبير في هذا المرحلة، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي ، حيث عبر السعدوني عن متمنياته برفع الضرر عن المعامل، لأن أي أزمة  بالمعامل ستكون لها تبعات وأضرار بمختلف المتدخلين، بالنظر لما تحمله هذه المعامل على عاتقها من فرص التشغيل والتنمية، وكذا السقف العالي من العمالة، كما أنها تمتص جزءا كبيرا من المنتوج السمكي السردين .

وإحتضن مقر غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير في وقت سابق، مراسيم التوقيع على محضر إتفاق لزيادة 25 سنتيما في أثمنة السردين الصناعي ، بعد مفاوضات عسيرة وماراطونية بين ممثلي مجهزي المراكب في شخص كل من الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب، والكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي والجامعة الوطنية لأرباب مراكب الصيد الساحلي من جهة، والكونفدرالية الوطنية لتجار السمك بالموانئ والأسواق المغربية من جهة ثانية بحضور هيئات مهنية أخرى ونقابية.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا