الناظور .. مندوبية الصيد تشرِّح واقع الصيد ببحيرة مارتشيكا وتدعو لتنسيق الجهود لحماية البحيرة

0
Jorgesys Html test

كشفت مندوبية الصيد البحري بالناظور أن قطاع الصيد التقليدي ببحيرة مارشيكا والمتمثل في ما يقارب 300 قارب، يعاني من مجموعة من الإكراهات تواجهه وتحد من رقيه وتطوره، وتعرض إستدامة إستغلاله للخطر.

وأوضحت المندوبية في جواب لها على مراسلة لغرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة بخصوص البحيرة، أن هذه الآخيرة تشهد  ممارسات محظورة تتمثل  في إستعمال وسائل صيد ممنوعة، من قبيل  بوليتشي، و نصب الشباك السينية لصيد السردين، وبالانزا ذات عيون غير قانونية،  مع إستعمالها أثناء فترة المنع ، هذه الشباك تشكل خطورة على ملاحة قوارب الصيد النشيطة داخل البحيرة ، وكذا الزوارق الترفيهية المنطلقة من مارينا اطالايون .

واضافت المندوبية أن الصيد ببعض المناطق داخل بحيرة مارتشيكا يتم داخل بنيات الرسو ببوقانا وسيدي علي وشعالة وبمداخل الموانئ الترفيهية لمارتشيكا، وذلك على مشارف ضفاف الشاطئ الإصطناعي بمدينة الناظور بمحمية الشعاب الإصطناعية . حيث أكدت المندوبية أن مصالحها تعمل جاهدة بكل إمكانياتها المتاحة، من أجل تحقيق أهداف حماية التنوع البيولوجي لموقع بحيرة مارتشيكا، التي تعد موقعا مصنفا دي أهمية يبيولوجية وإيكولوجية،  تتسم بتنوع مواردها السمكية البحرية .

ومن أجل تجاوز هذه الإكراهات وتخفيف الضغط الممارس على هذه البحيرة، ينبغي العمل على تحقيق التوصيات المقترحة بهذا الخصوص ،  خصوصا مواصلة تحسيس المهنيين بضرورة إحترام القوانين المنظمة لقطاع الصيد البحري، سعيا وراء حماية البحيرة والثروات البحرية التي تزخر بها، وبالتالي تحقيق صيد مسؤول ومستدام لصالحهم .  فيما تبقى المؤسسات والمهنيين مطالبون بالإسهام  لإيجاد الحلول الملائمة للتنظيم الجيد لقطاع الصيد بصفة عامة، وتطويره ليلعب الدور المنوط به بالمنطقة. مع إحداث لجن  مختلطة تضم كل الإدارات والقطاعات المتدخلة، من أجل تكتيف العمليات الميدانية على مستوى المجالات الترابية بالدائرة البحرية، وخاصة المطلة منها على البحيرة. وذلك لتتبع جميع الأنشطة الممارسة بالبحيرة من طرف قوارب الصيد البحري وكذا الترفيه .

كما تنص التوصيات تفيد وثيقة المندوبية التي إطلعت البحرنيوز على تفاصيلها، على توفير الوسائل اللوجستيكية اللازمة عند الحاجة، ووضعها رهن إشارة اللجن من أجل مؤزرتها لإنجاز العمليات الميدانية. وكذا التركيز على أهمية تنظيم أنشطة الصيد على مستوى بحيرة مارتشيكا ، مع إعداد خريطة تموضعية تحدد المناطق المسموح الصيد فيها والممنوع الصيد بها داخل البحيرة. وبالتالي المساهمة الفعالة في وضع برنامج ناجع،  لتهيئة موقع بحيرة مارتشيكا في إنسجام تام مع كل البرامج والمخططات القطاعية الموازية التي تهم البحيرة . وهو ما يتطلب تضافر جهود جميع المتدخلين كل حسب إختصاصه، من أجل التنسيق للتصدي لكل أشكال الصيد الممنوع وغير المصرح به وغير القانوني .

وكان مقر مندوبية الصيد البحري بالناظورقد إحتضن  بتاريخ  21  أكتوبر 2021 إجتماعا بمشاركة سلطات وفاعلين ، كان الهدف الأساسي منه هو إدكاء روح الوعي والمسؤولية من أجل الإلتزام بالتوجيهات الداعية للحفاظ على الموارد والثروات البحرية، والحث على أهمية وضرورة إحترام المساطر والقوانين المنظمة للصيد البحري، من طرف جميع المهنيين بغية تطوير قطاع الصيد البحري بصفة عامة، وضمان يمومة إستغلال المخزون السمكي بالمنطقة. حيث تم التنصيص على القيام في إطار مراقبة أنشطة ووسائل الصيد المستعملة، بزيارات ميدانية مفاجئة ودوريات للمعاينة الميدانية لمختلف المواقع التابعة للدائرة البحرية للناظور، ومن ضمنها الأماكن بالجماعات المتاخمة لبحيرة مارتشيكا.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا