بالفيديو .. مفوّض قضائي يُشعل دورة الغرفة الأطلسية الوسطى بين الأغلبية والمعارضة في أول حضور إنتهى بالإنسحاب

2
Jorgesys Html test

صادقت غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى اليوم الخميس 11 ماي وبالإجماع على التقريرين  الأدبي والمالي  لسنة 2022 ضمن أشغال الدورة العادية التي إحتضنتها قاعة الإجتماعات بالمعهد العالي للصيد البحري وسط أجواء مشحونة في بدايتها.

وسجلت الغرفة حضور 27 عضوا من أصل 35 منتخبا، حيث تعد هذه الدورة الأولى من نوعها على مستوى حضور المعارضة في عهد المكتب الجديد، بعد تلقيها دعوة بالحضور عبر المفوض القضائي. وهو حضور قسري لم تطل معها مكونات المعرضة البقاء طويلا، بعد ان إختارات المغادرة تباعا قبل الإنطلاق في التصويت على محضر الدور العادية السابقة.

وتسلّم عبد الكريم فوطات الكلمة في نقطة نظام مع بداية اللقاء بطلب منه، حيث أكد إمتعاضه من إستدعائه عبر مفوض قضائي واصفا هذه الخطوة بفشل المكتب في تدبير المرحلة، ومسجلا في ذات السياق إستياءه من نوعية النقط المضمنة في جدول أعمال الدورة، التي تأخرت عن موعدها، مهددا في ذات السياق بجر المكتب الجديد للقضاء. حيث أشار أن غرفة الصيد البحري بأكادير التي تتوفر على وزن قوي نظير ما تتوفر عليه رجال الأعمال في قطاع الصيد، قد تراجعت على مستوى التأثير ، محملا المسؤولية في ذلك لرئيس الغرفة .

ذات المطلب ذهب إليه عبد الرحمان سرود الذي دخل في مواجهات مباشرة مع رئيس الغرفة فؤاد بنعلالي، تطورت إلى ملاسنات بعد رفض الآخير منح الكلمة للرئيس السابق المحسوب على المعارضة، ليقدم مداخلته بدون إدن من الرئيس، مسجلا أنه لم يتوصل باي دعوة في تبرير للغيابات السابفة، كما انه لم يتوصل بالتقريرين المالي والأدبي، وهو ما إعتبره دريعة للطعن في أي تصويت محتمل على التقريرين المالي والأدبي،  مطالبا في ذات السياق من باشا الميناء بإعتباره ممثل السلطة المحلية برفع الجلسة مسجلا ان فريق المعارضة سيراسل والي الجهة في الموضوع.

إلى ذلك إعتبر فؤاد بنعلالي تصريحات المعارضة، هي مناورة ومحاولة لجر الجمع إلى المواجهة، لنسف الدورة، مشيرا في ذات السياق ان وصف المكتب بالفشل، هو أمر مرفوض وغير مقبول وتشويش على العمل، الذي تمت مراكمته من طرف مختلف الأعضاء والفاعلين طيلة الفترة الماضية، محملا المسؤولية لأعضاء المعارضة في غياباتهم المسترسلة عن أشغال الدورات الماضية التي أجبرت المكتب على الإستعانة بمفوض قضائي للتبليغ. كما أشار في سياق آخر أن النقط الواردة في جدول الأعمال تتم صياغتها بطلب من المكتب المسير، رافضا المزايدت في ملفات بعينها كان هو شخصيا أول من طرحها للنقاش،  كما هو الشان للمحروقات.

وكان رئيس الغرفة قد أكد  في كلمة إفتتاحية أن المؤسسة الدستورية  تعتبر شريكا رئيسيا في تنمية القطاع جهويا و وطنيا وفاعلا أساسيا ضمن المشهد المؤسساتي لبلادنا باعتبارها،  هيئة دستورية تخدم الفاعلين الإقتصادين وتضطلع بصلاحيات تمثيل المهنيين،  من أجل دعمهم وبلورة وجهة نظرهم وأفكارهم في مختلف القضايا والملفات المتصلة بمجال أعمالهم.

جهات إدارية بالغرفة أكدت للبحرنيوز أن مراسلة أعضاء المعارضة عبر مفوض قضائي للمرة الثانية على التوالي، هو امر فرضه الغياب المتواصل لهؤلاء الأعضاء، الذين هم في الأول والآخير أعضاء بالغرفة، ولهم حقوق وعليهم واجبات تفرضها ثقة الكتلة الناخبة التي وضعت ثقتها في هؤلاء الأعضاء، خصوصا على مستوى الترافع والمشاركة في الدورات، حيث أن الغياب المتواصل أصبح محط إستفسار من لدن المكتب الجهوي للحسابات، وبالتالي كان لا بد من التحرك لإغلاق هذه النافذة، التي ظلت تشوش على نشاط المكتب المسير، وتهدده امام اللجان التفتيشية لمكتب الحسابات.

وإنسحب كريم فوطات بمجرد إنتهاء كلمته في نقطة النظام، وذلك قبل التصويت على محضر الدورة الماضية، تم تلاه في وقت لاحق كل من عبد الرحمان سرود والحسن أمهير وعمر السوسي الذين إنسحبوا بعد تصويت الأغلبية على التقرير الأدبي، فيما واصلت الأغلبية إجتماعها لمواصلة أشغال اللقاء التي عرفت التصويت على محضر التقرين المالي، فيما ناقشت مآل مشروع تهيئة نقطة التفريغ تيكرت ومخطط تهيئة مصيدة سمك القرب ( الكوربين ) إلى جانب المختلفات التي ركزت بالدرجة الأولى على التطورات التي تعرفها إشكالية المحروقات.

البحرنيوز : يتبع ..

 

 

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. اعتقد نتيجة هذا الاجتماع او الحوار او هذه السياسة التي تنبت على الارتجالية ومصادرة الرأي الآخر ولو كان صحيحا .نقف بصدق أمام حقيقة ما عاد بالإمكان التكتم عليها او البحث عن اسباب والحقيقة الضائعة..مثل هذا النقاش او مثل هذه السياسة منتظرا منها ومن التمثيلية الكبيرة حيلة استنزاف الثروة السمكية والى هشاشة البنية التحتية للموانء في غياب العقلاني والرشد والحوا الجاد كل هذا يسبب في تازم الوضعية الاجتماعية لرجال البحر هم في غنى عنها ….نعم مثل هذا هذا النقاش داخل مؤسسة دستورية يعني في نهاية المطاف ارتداد الصيد البحري بجميع فروعه عن أداء وظيفته الإجتماعية والاقتصادية حتى السياسية …

  2. Bj. Il est temps de rappeler APAPHAM et les 4 chambres professionnelles maritimes de revoir leurs pratiques du chalutage du fond en respectant l’arrété du ministre des pêches 370/01 publié en Mars 2001. Concernant le confectionnrmemnt du chalut du fond en prenant comme référence les données techniques lisibles pour le chalut du fond d’ARRACHID Bateau ecole 1987 afin d’éviter: 1. 40% de rejet en mer. ( longueur du bourelet/ partie inférieur du chalut balayant le fond). 2. De réduire le taux de mortalité par pêche. (Longueur du chalut sans poche). 3. Améliorer la sélectivité de la face dorsale du chalut. (Grand dos/petit dos, afin d’eviter les juvéniles du poulpe). Rappel. Les références utilisés par un chalut de fond à bord d’un bateau ont un impact directe sur la sécurité du bateau et de l’équipage (Opération de pêche).

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا