بعد تزامنه مع رمضان الأبرك .. “مارس” يسجل إرتفاعا في أثمان “السمك وفواكه البحر”

0
Jorgesys Html test

رصدت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة  إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر مارس2024 إرتفاعا في أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 11,6%.

الصورة تقريبية

وكان من المتوقع تسجيل هذا الإرتفاع، بالنظر لتزامن شهر مارس مع شهر رمضان الأبرك، حيث يكثر الطلب على المنتوجات البحرية ، فيما قابل هذا الطلب تذبذب على مستوى المفرغات بموانئ المملكة ، بالنظر للظروف الجوية الصعبة التي إتسمت بها السواحل المغربية ، لاسيما وأن شهر مارس عادة ما يعرف توقفات إضطرارية للإبحار ، حتى أن قدماء البحار يقولون “مارسو فالصو”.

وبلغت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، عند متم مارس 2024، ما مجموعه 181 ألفا و280 طنا، بانخفاض بلغت نسبته 14 في المئة مقارنة بالربع الأول من السنة الماضية، بينما سجلت القيمة السوقية ارتفاعا بنسبة 2 في المئة لتصل إلى أزيد من 2.97 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة من السنة الجارية.

وبالعودة إلى مذكرة المندوبية السامية للتخطيط ، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل على العموم خلال شهر مارس 2024، ارتفاعا ب %0,7 بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %1,7 والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب %0,1.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري فبراير ومارس 2024 على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 11,6% و”الفواكه” ب 3,1% و”الخضر” ب 2,5% و “اللحوم” ب 1,7% و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,4% و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” ب 0,3% و”الزيوت والذهنيات” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,1%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “الملابس والاحذية” ب 0,4%.

إلى ذلك عرف  مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، خلال شهر مارس 2024 ارتفاعا ب %3,0 بالمقارنة مع شهر فبراير 2024 وب 2,4% بالمقارنة مع شهر مارس 2023.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا