بوجدور .. الكوربين يخلق رواجا إستثنائيا بسوق السمك بالميناء

0
Jorgesys Html test

خلف تفريغ مركبان للصيد الساحلي صنف الخيط لمصطاداتهما بسوق السمك بميناء بوجدور أمس الثلاثاء حركية مهمة على مستوى معاملات تجار السمك بالمنطقة.

الصورة تقريبية من الأرشيف

ووفق إفادة محلية فقد بلغ التنافس أشده بين التجار ضمن عملية الدلالة حول 3 أطنان و نصف من سمك الكوربين تم تفريغها بالميناء ، لتستقر اثمنتها على العموم بسوق السمك للبيع الأول في حدود 54 درهما للكيلوغرام الواحد.

و اكدت مصادر مهنية ان الساحة البحرية عاشت على وقع انتعاشة تجارية بحرية في ظل الإضطرابات الجوية التي اكتسحت سواحل إقليم بوجدور، والتي كانت قد عطّلت نشاط الصيد التقليدي . كما أفادت تصريحات متطابقة لفاعلين محليين في سياق متصل، أن بعض مراكب الصيد الساحلي، تقوم بالتحايل على السلطات المينائية، بغرض ولوج ميناء المدينة، لتفريغ مصطاداتها، الأمر الذي ينعكس ايجابا على الساحة التجارية البحرية.

وتعد أسطوانة “تعرض المركب لعطل ميكانيكي” مفتاح الولوج للميناء، إذ تعمد المراكب الى التصريح لدى المصالح المختصة، بحاجتها للصيانة. فتقوم بتفريغ مصطاداتها بالميناء. وهي ظاهرة تحتاج للمعالجة من طرف الوزارة الوصية، بفتح الميناء أمام مراكب الصيد بجميع الاصناف الجر والخي، لتعزيز دينامية المنشأة المينائية، وتطوير الرواج السمكي على مستوى سوق السمك.

وبالعودة إلى موضوع الكوربين سير وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  في إتجاه  إقرار  وتطوير مخطط يتعلق  بتهيئة وتدبير مصيدة الكوربين. حيث توصلت غرف الصيد البحري بمشروع القرار الذي يقسم الساحل المغربي إلى ثلاث مناطق صيد،  ويعتمد كوطا سنوية في حدود 1300 طن موزعة بين هذه المناطق وكذا الأساطيل المعنية.

 

ويحدد مشروع القرار الذي إطلعت البحرنيوز على تفاصيله ،  ثلاث مناطق صيد تمتد الأولى من الرأس الأبيض إلى كاب بوجدور ، وتمتد الثانية من كاب بوجدور إلى إمسوان، فيما تمتد المنطقة الثالثة من إمسوان على السعيدية .  

وحسب نص المشروع فإن الحصة المخصصة لمنطقة الداخلة بوجدور هي 1040 طن موزعة على 176 طن للصيد التقليدي و628 طن مخصصة لمراكب الصيد الساحلي بالخيط و 107 طن لمراكب صيد الأسماك السطحية الصغيرة، و126 طن لمسفن الصيد بالجر العاملة بنظام التجميد. فيما تم تخصيص 3 طن لسفن أجنبية.

وعلى مستوى المنطقة الثانية العيون أكادير، فحدد مشروع القرار 221 ككوطا سنوية ، توزع على الصيد التقليدي 76 طن، والصيد بالخيط 105 طن، ورصد 16 طن للصيد الساحلي صنف السردين، و24 طن لمراكب الصيد الساحلي بالجر . وخصص المشروع 39 طنا للمنطقة الثالثة شمال إمسوان، 24 منها مخصصة للصيد التقليدي و6 أطنان للصيد بالخيط  و8 أطنان لمراكب الصيد الساحلي بالجر وطن 1 لمراكب الصيد الساحلي صنف السردين. فيما تم الإحتفاظ ب 7 طن كحصة لضمان معالجة تجاوز الحصة السنوية .

ونص مشروع القرار على منع صيد الكوربين خلال شهر يونيو وكذا شهر شتنبر من كل سنة ، فيما شدد على وضع سمك الكوربين ضمن الأسماك المرخصة في رخصة الصيد التي تمنح للأساطيل المعنية، على أن يلتزم الربان بتفريغ الكميات المصطادة من الكوربين في الموانئ المحدد في رخصة الصيد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا