بوجدور .. المستفدون من محاربة الأمية الوظيفية بقطاع الصيد يجتازون الإمتحان الإشهادي

0
Jorgesys Html test

اختتم اليوم السبت 8 أبريل 2023 الموسم القرائي المخصص لبحارة الصيد البحري ببوجدور، بتأطير من جمعية رمال لمحو الأمية الوظيفية بقطاع الصيد البحري ببوجدور،  وهي مبادرة للقرائية الوظيفية ، التي أطلقتها الوكالة الوطنية  لمحاربة الامية بشراكة مع وزارة الصيد البحري، والرامي إلى تسطير مشاريع لمحو الأمية الوظيفية في قطاع الصيد، للرقي بالمستوى التعليمي والتعريفي في برنامج يمتد لمدة خمسة سنوات.

وأكد  عبد الله ريهيم المدير الجهوي للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بجهة العيون الساقية الحمراء في تصريح خص به جريدة البحرنيوز، ان عدد البحارة الذين استفادوا من مجريات المقرر الدراسي المخصص لمحاربة الأمية الوظيفية، قد حدد في 60 بحارا مستفيدا ، اجتازوا اليوم الامتحانات الاشهادية بعد موسم دراسي استمر  لمدة  14 شهرا،  همت دراسة المقرر الجديد الذي يتقاطع مع مصطلحات ومفاهيم ومعطيات بحرية محضة، كما نوه المتحدث بدور المؤسسة البحرية كفضاء بحري خاص ساعد المستفيدين على مواكبة مسارهم الدراسي .

و اضاف المتحدث ، ان الموسم الدراسي يعد موسما ناجحا بجميع المقاييس، من خلال إدراج خطة عمل أكاديمية ساهمت بشكل مباشر في الرفع من المستوى الدراسي ل  60 بحارا مستفيدا من برنامج العمل الذي إستهلك 450 ساعة،  توزعت فترته الزمنية بين  300 ساعة خصصت لدراسة المستوى الأول، من خلال إستعانة المؤطرين  بكتاب التمكين. وإلى ذلك انقسم المستوى الثاني أو مستوى التأهيل،  بدوره إلى  180 ساعة، شملت دراسة كل ما هو مهني وحرفي محض. ناهيك عن تكوين يخص التربية المالية التي تشمل المعاملات البنكية والإدخار ….   

وأبانت مريم براح رئيسة جمعية رمال لمحو الأمية الوظيفية بقطاع الصيد البحري ببوجدور، عن ارتياحها للمستوى الذي وصل إليه البحارة المستفيدين من برنامج محو الأمية الوظيفية، وذلك من خلال شغفهم لمعرفة كل كبيرة وصغيرة عن قطاع الصيد البحري. وأوضحت أن عملية المزاوجة بين كل ما هو تعليمي ووظيفي بحري، قد ساهم في اكتساب المستفيدين معارف دراسية ومهارات أساسية، من قبيل القراءة والكتابة والحساب ، باعتبارها مواد ملائمة لخاصية القطاع الصيد البحري. وهو الأمر الذي استجاب لحاجات المستفيدين، هؤلاء الذين أضحوا اليوم من ذوي الكفاءات مهنية، التي ستؤهلهم مستقبلا لممارسة المهنة، والانتقال لدراسة مستويات  تأهيلية جديدة.

يذكر  أن هذا البرنامج يستهدف الفئات غير المتعلمة أو التي لها مستوى تعليمي متدني،  ضمن البحارة العاملين بقطاع الصيد البحري بكل فروعه (الصيد بأعالي البحار، الصيد الساحلي والصيد التقليدي) ، والأشخاص المرشحين من طرف مندوبيات الصيد البحري للاستفادة من التسجيل البحري. وكذا تجار السمك والأشخاص العاملين بأسواق السمك بالجملة؛ وكذا  الأشخاص العاملين بتربية الأحياء المائية؛ ونظراءهم  العاملون بـأوراش بناء وإصلاح سفن الصيد البحري. ناهيك عن  كل الأشخاص العاملين بقطاع الصيد البحري أو بالأنشطة الموازية لهذا القطاع. وكذا نساء البحارة وبناتهم وأبنائهم البالغين17 عشرة سنة وما فوق. دوزن إغفال  النساء العاملات بصناعات الصيد البحري أو بأي نشاط متعلق بالصيد البحري أو بالأنشطة الموازية له .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا