تصويب .. فقدان بحار للصيد التقليدي في حادث مأساوي بسواحل بوجدور

0
Jorgesys Html test

إعتبر بحار في عداد المفقودين  اليوم الجمعة 12 ماي 2023، في  حادث، على مستوى قرية الصيادين الكاب – 7 “افتيسات”، التابعة لنفوذ الدائرة البحرية بوجدور.

 

وبعد نشرنا للخبر الذي تلقينا بعض تفاصيله من جهات مهتمة بالصيد البحري على مستوى بوجدور ، تلقت البحرنيوز مجموعة الإتصالات تؤكد أن البحار قد فقد في حادث سقوط عرضي في السواحل المحلية وليس في حادث إنقلاب قارب كما أدرجنا في وقت سابق، فيما يكتنف الغموض وقائع الحادث، لاسيما وأن الواقعة تأتي في سياق متسم بظروف جوية صعبة للغاية ، حذرت بشأنها إدارة الصيد الأطقم البحرية ، وقررت منع القوارب من الإنطلاق في رحلة صيد . فيما تداول نشطاء محليون أن مجموعة من القوارب تحدّث هذا القرار، وإنطلقت في حلات البياخي ، غير مبالية بالتحذيرات .

وطالب فاعلون محليون مصالح إدارة الصيد بالضرب بيد من حديد على مختلف القوارب التي خرقت القرار، فيما حمّل آخرون مصالح المندوبية على مستوى قرية الصيد أفتيسات هذه الإنفلاتات، التي يكون لها إنعكاس سلبي على البحارة، لكونها تهدد سلامتهم وكذا معداتهم البحرية، لاسيما  في ظل التهوّر الذي يطبع كثيرا من البحارة بالنظر للإغراءات التي تقدمها مصيدة الكلمار من جهة، وكذا التحديات الإجتماعية التي تواجه كثيرين على أعتاب عيد الأضحى المبارك، لكن هذه التحديات يجب أن لا تشكل حافزا للبحارة لتقديم أرواحهم قرابين للبحر في ظل الظروف الجوية السيئة .

واعلنت مندوبية الصيد البحري ببوجدور أمس الخميس منع الإبحار يومي الجمعة والسبت 12 و13 ماي الجاري  في وجه قوارب الصيد التقليدي بالدائرة البحرية، حفاظا على سلامة البحارة، بالنظر لإجتياح ظروف جوية غير مساعدة على نشاط هذا الأسطول بالسواحل المحلية . حيث أوضحت المندوبية في إعلان لها موجه إلى علم جميع البحارة، أن سواحل هذه الدائرة البحرية ستشهد في اليومين المذكورين، ظروفا جوية غير ملائمة للإبحار، تتجلى في هبوب رياح شمالية إلى شمالية شرقية بقوة 55 كلم في الساعة وأمواج شمالية قد يتعدى علوها مترين.

إلى ذلك تعزز الواقعة الحوادث المأساوية التي تعرفها السواحل المحلية، فيما تجدد النقاش بخصوص السلامة البحرية على متن قوارب الصيد التقليدي، خصوصا على مستوى الإلتزام بإرتداء سترة النجاة، في ظل تزايد عدد الضحايا كل مرة، وهو ما يستدعي إعادة النظر في الترسانة القانونية للسلامة البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا