بوجدور .. في تدخل إنساني خافرة “المنار” تقدّم المساعدة لمهاجرين بعد غرق قاربهم المطاطي

0
Jorgesys Html test

تدخلت خافرة الإنقاذ “المنار” صبيحة اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023، لتقديم المساعدة لعدد من المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء ، بعد ان واجهوا شبح الغرق في سواحل بوجدور .

ووفق إفادة محلية، فإن مصالح الإنقاذ التابعة لمندوبية الصيد البحري ببوجدور، تلقت إشعارا من مركز تنسيق الإنقاذ ببوزنيقة، يفيد بوجود عدد من المهاجرين يواجهون خطر الغرق بعد إنقلاب قاربهم المطاطي، تم رصدهم من طرف سفينة تجارية. هذه الآخيرة التي عمدت إلى إشعار السلطات المغربية بالواقعة طلبا للتدخل الإنساني، محددة مجموعة من الإحداثيات الدقيقة التي تحدد الموقع الجغرافي للنازلة. 

وتفاعلت مندوبية الصيد البحري مع الإشعار بشكل سريع، حيث تم إيفاد خافرة الإنقاذ على عجل وبالضبط في تمام الساعة الثانية من صبيحة اليوم الأربعاء إلى مسرح الحادث، قبالة اعالي مياه  جماعة “لمسيد” ، إذ تم هناك إنقاذ 24 مرشحا للهجرة وإنتشال جثة سيدة، وسط حديث عن غرق آخرين وفق إفادة الناجين لمصالح الإنقاذ.

وتم إجلاء المهاجرين  بعد زوال اليوم الأربعاء إلى ميناء بوجدور في حالات صحية منهكة، إذ سهر عناصر الإنقاذ على تقديم الإسعافات الأولية للمتضررين على ظهر الخافرة في طريق العودة، كون الغالبية بدت عليهم علامات الجفاف والجوع والإنهاك بسبب طول المدة التي قضوها في البحر.

وتم تسليم المهاجرين للدرك الملكي البحري، حيث تم نقل ثلاثة أشخاص، كانوا في وضعية صعبة للغاية إلى المستشفى الإقليمي الحسن الثاني، وإحالة جثة سيدة على مستودع الأموات، فيما تم الإحتفاظ ب 21 مهاجرا بمركز الإيواء “السلام”،  لإستكمال مجريات الإنصات والتحقيق بخصوص النازلة، في سياق محاربة شبكات تهريب البشر.

 وكانت الخافرة قد وجدت عند عودتها إلى الميناء، مختلف السلطات المينائية، من مندوبية الصيد البحري، والدرك الملكي البحري، وقائد الميناء، ورجال الأمن والقوات المساعدة، فضلا عن مصالح قبطانية الميناء، والوقاية المدنية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا