طرفاية .. جنوح قارب صيد يحمل معطيات مزوّرة يستنفر السلطات

0
Jorgesys Html test

إستنفر جنوح قارب خشبي للصيد التقليدية نواحي إقليم طرفاية، مختلف السلطات المعنية، والتي سعت إلى إستجلاء الحقيقة حول ظروف وملابسات هذا الطارئ، خاصة و أن القارب مصبوغ بلونين مختلفين، ومجهول الهوية.

وأوضحت مصادر مطلعة في تصريحها لــجريدة “البحرنيوز“، أن قارب الصيد التقليدي، جرفته التيارات البحرية ليجنح على بعد حوالي 25 كيلومتر عن طرفاية في الساعات الليلية من يوم أمس الثلاثاء 20 يونيو 2023، حيث يعتقد أنه استعمل في عمليات غير قانونية من قبل الهجرة السرية، أو تهريب الممنوعات، خصوصا وأم مستعملي القارب عمدوا إلى  طمس إسم القارب، ولونه الحقيقي لكي لا تعرف هويته.

و من خلال المعاينة الأولى للقارب و لون الصباغة أو الطلاء الأصلي الذي يحمله، يرجح أن يكون القارب قد تمت سرقته من سواحل أسفي، في ظل وجود الرقاقة الالكترونیة في مقدمة القارب. وما يطرح علامات إستفهام أكثر هو إسم المدون على ظهر القارب (تيليلا-2) ، وحمله لرقم ينشط بإحدى نفط التفريغ المجهزة التابعة لمندوبية الصيد بأكادير خصوصا إمسوان، إذ أن عناصر الدرك العلمي و التقني، وبتنسيق مع مندوبية الصيد البحري بميناء طرفاية، يفعّلون الإجراءات القانونية في مثل هذه الحالة من خلال تحرير محضر بالواقعة، والتنسيق مع الجهات الأخرى المتداخلة، وحجز القارب و جميع محتوياته.

إلى ذلك ربطت البحرنيوز إتصالات مع فاعلين مهنيين على مستوى أكادير، أكدوا للبحرنيوز أن قارب الصيد “تليلا 2 ” هو مركون بإمسوان ويتوفر على بطاقة “رافيد”، ولا علاقة له بالقارب الجانح، فيما أكدت مصادر محلية أم مجهز القارب عاد لتوه من الداخلة ، وهو منهمك في إجراءات لإعادة بناء قارب جديد، يعوض قاربه القديم. إلى ذلك تفيد معطيات أن شبكات تهريب البشر عادة ما تعمل على نسخ أسماء قوارب بعينها وفق خطط تحتاج لتاكتيكات وترتيبات يتسنى من خلالها لهذه الشبكات معرفة كل صغيرة وكبيرة على الإسم المختار الذي لا يدع شيئا للصدفة، خصوصا بالمناطق التي تعرف نشاطا متزايدا لقوارب  الصيد من اجل إستغفال السلطات. 

وحسب تصريحات مهنية متطابقة، فإن الفرضية المطروحة في وضعية القارب المهجور، تطرح احتمال استعماله من طرف مهاجرين سريين، والتخلي عنه على مقربة من منطقة طرفاية، هذا و يعتقد أن الحملات التمشيطية التي تقودها البحرية الملكية في السواحل المغربية لمحاربة ظاهرة الهجرة السرية، تجعل هده القوارب تفر من المراقبة، لتجنح في مناطق تكون نوعا ما خالية. إذ فعلت مصالح الدرك الملكي بسرية طرفاية،  حملات تمشيطية في محيط المنطقة بحثا عن مهاجرين سريين يرجح وصولهم على متن القارب الجانح للمنطقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا