تزامنا مع معرض أليوتيس.. فقدان ثلاثة بحارة في انقلاب قارب تقليدي شمال أكادير

0
Jorgesys Html test

أعتبر ثلاث بحارة في عداد المفقودين أمس الجمعة 3 فبراير الجاري، بعد انقلاب قارب للصيد التقليدي بالسواحل الممتدة قبالة مياه الكاب  شمال مدينة أكادير في اتجاه الصويرة.

 

وأوضحت مصادر محلية أن القارب المسمى ”لمهور-3” المسجل بالدائرة البحرية بأكادير،  تقادفته الأمواج، بعد أن نالت منه الثيارات البحرية، وكذا معدات البحارة ، دون أن يظهر أي أثر للبحارة الثلاث.

وفي وقت لازالت فيه أسباب الحادث مجهولة، رجحت ذات المصادر أن يكوم الحادث ناجم عن الظروف الجوية الصعبة، التي عادة ما تعرفها منطقة الكاب المتسمة بمناطق وعرة، تحتاج لمعرفة مسبقة بحركة الرياح واتجاهات الأمواج، وجغرافيا المكان .

إلى ذلك يأتي الحادث تزامنا مع معرض أليوتيس الذي تحتضنه مدينة أكادير، والذي يعرف نقاشا قويا  بخصوص السلامة البحرية، لاسيما منها سترة النجاة التي كانت سببا في إنقاذ 14 بحارا جنوب بوجدور من غرق أكيد، بعد احتراق مركبهم، فيما لازالت الأسئلة تطرح بخصوص استهتار البحارة بأرواحهم، بالنظر لحالة التراخي التي يتعاطى بها هؤلاء مع هذه السترة  التي تحمل على عاتقها حماية البحارة من الغرق.

ويتطلع الفاعلون المهنيون في الصيد التقليدي، إلى موعد إفراج الوزارة الوصية عن المشروع الواعد، الرامي إلى تعميم سترة النجاة على بحارة الأسطول، حيث تؤكد المعطيات  أن هذا المشروع سيجد طريقه للتنزيل هذه السنة، غير أن واقع الحال يفرض إعمال لغة التحسيس، وإرفاقها بسياسة زجرية ، للتصدي لحالة التراخي في تفعيل أدوار السترة على القطع البحرية، لأن هذه السترة صنعت لتعتلي الأكتاف وتطويق الأعناق لحماية الأرواح ، وليس لتحويلها إلى مجرد أذاة لاجتياز الفحص التقني السنوي، أو تخزينها في الأكياس البلاستيكية.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا