تزامنا مع موسم أبوسيف السلطات المينائية بأصيلة تحصي 75 قاربا غير قانوني بالميناء

0
Jorgesys Html test

شكل اللقاء الذي انعقد صباح اليوم الاربعاء17 ماي 2017 بمقر مندوبية الصيد البحري باصيلة مناسبة لتعيين لجنة مختلطة من مندوبية الصيد البحري و ممثل السلطة المينائية و تمثيلية البحارة، أوكل إليها إحصاء عدد قوارب الصيد الغير قانونية النازحة  لميناء اصيلة تزامنا مع الفترة الموسمية لصيد سمك ابو سيف بالواجهة المتوسطية .

وحسب مصادر مهنية مطلعة، فاللجنة التي أبحرت على متن قارب صغير بميناء أصيلة،  أحصت  75 قاربا يفتقد لرخص تغير منطقة الصيد المؤقت،  حيث  تضم اللائحة  39 قاربا مسجلا بميناء المهدية، و 27 قاربا للصيد بالعرائش، و 5 قوارب وافدة من ميناء الرباط سلا ، فضلا عن  أربعة قوارب منقسمة بالتساوي بين مينائي الجديدة و المحمدية .

وحسب عبد العزيز بن ضريو أمين مال جمعية الإخوة لبحارة أصيلة، فإن السلطات طالبت  القوارب الوافدة بشكل غير قانوني بمغادرة الميناء، بعيدا عن تقديم حجج باتت معروفة داخل الأوساط المهنية، من بينها ولوج ميناء أصيلة بسبب تواجد رياح الشرقي كشكل من اشكال المحافظة على حياة الطواقم القوارب، و كدا التحجج بوجود عطب ميكانيكي وغيرها من الأعدار. وهو إجراء يؤكد الفاعل الجمعوي،  سيساهم في إغلاق  الباب على النازحين المسجلة أسماءهم باللائحة المنبثقة عن اللجنة .

و اوضح بن ضريو الذي كان يتحدث في إتصال مع البحرنيوز،  أن معظم مهنيي الصيد بالمنطقة لا يعارضون تواجد القوارب الوافدة من المدن المختلفة صوب ميناء أصيلة، بقدر ما هم معترضون على الصيغة الغير القانونية التي يعيش على وقعها البحارة النازحين من مختلف المناطق البحرية، سيما في ظل عدم الإستفادة  من حقوقهم،  كالعمل بأريحية ،و كدا تصريحهم بالمصطادات السمكية داخل المكتب الوطني للصيد البحري .

ودعا أمين مال جمعية الإخوة لبحارة أصيلة، الجهات المسؤولة على قطاع الصيد البحري، إلى إمداد القوارب النازحة برخص الصيد المؤقت تماشيا مع المواصفات و مؤهلات ميناء أصيلة، الذي لا يتوفر على المرافق الأساسية، من مستوصف و وحدة لتصنيع الثلج.  وكدا  قدرته الضيقة على  استيعاب تعداد معين من القوارب الوافدة. وذلك  بعيدا عن فسح المجال أمام المواقف المحرجة التي يتعرض لها مهنيو الصيد التقليدي في تفاعلهم مع زملائهم، لعدم تفعيل المساطر القانونية من طرف السلطة المينائية حسب تعبيره .

يذكر أن اللقاء الذي إحتضنه مقر المندوبية الفرعية بميناء أصيلة، حضره إلى جانب المندوب الفرعي، كل من قائد الميناء وفعاليات جمعوية منها جمعية بحارة و أرباب قوارب الصيد التقليدي و  جمعية المحيط لأرباب قوارب الصيد التقليدي و جمعية الإخوة لبحارة أصيلة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا