خبير : قرار المحكمة الأوروبية ابتزاز للمغرب لتحقيق مزيد من المكاسب

0
Jorgesys Html test

إعتبر المحلل الاقتصادي محمد الشرقي قرار المحكمة الاوربية الصادر صباح أمس الثلاثاء قرارا سياسي بامتياز، تدخل فيه لوبيات وجماعات ضغط مساندة للطرف الانفصالي، رغم أن القرار قد يبدو للوهلة الأولى اقتصادي أو قانوني.

وسجل الشرقي أن المغرب قد تعود على مثل هذه النقاشات كلما اقترب تجديد اتفاق الصيد، ليستعمل كوسيلة ضغط وابتزاز على المغرب لحصول الاتحاد الأوربي على أكبر عدد من المكاسب أثناء المفاوضات”. كما سجل المحلل في تصريح نقله لـLe360 أنه “من غير المعقول أن تبدأ المحكمة قرارها بعبارة “الاتفاق صالح وقانوني ولكن…”، قانونيا هناك إما نعم أولا، أما عبارة “ولكن” فتدخل في لعبة ابتزاز واضح للمغرب”.
وأردف الباحث الشرقي بالحديث عن قضية الصيد البحري، التي يرى أنها “قضية تقسم الأوربيين أنفسهم، الذين لديهم مصالح متناقضة، فالأوربيون المهتمون بالدرجة الأولى هم الإسبان يليهم البرتغاليون، وإلى حد ما الفرنسيون، وكلما صعدت شمال القارة، ينقص الاهتمام بالاتفاق، مثلا بريطانيا لديها سواحلها قرب مضيق جبل طارق، والاسكندنافييون لديهم سواحل شاسعة، تجعلهم أكبر منافس في المنتوجات البحرية”.

“الاتحاد الأوربي يريد الضغط على المغرب للسماح للسفن الروسية بالصيد، إلى جانب السفن الكورية واليابانية، أي أن هناك خلاف أوربي/أوربي” يقول المحلل الاقتصادي، قبل أن يضيف “هناك تحول في الملف، خلال السنتين الأخيرتين، مرده أن المشرفين عليه بعيدون كل البعد عن خبايا الوضع الإقليمي، فمثلا أن يتم تعيين مشرف بلغاري أو يوناني، لن يكون له نفس النظرة والإدراك كما لو أشرف عليه فرنسي أو حتى إسباني”.

وحول مسألة عدم استفادة ساكنة الصحراء من ثروات المنطقة، رد الشرقي أن “الصيد في المياه المغربية، بما يقتضيه من عمالة وتفريغ، يعود بالنفع على الساكنة المحلية، رغم أن التعويضات التي يحصل عليها المغرب هزيلة جدا لا تتعدى 30 مليون أورو”، ققبل أن يضيف أنه “يجب ان تشمل جميع الاتفاقيات المغرب برمته نحن لا نجزئ علاقاتنا الاقتصادية  والاستراتيجية مع الاتحاد الاوربي، فإما أن تأخذ الاتفاقيات المغرب في مجمله، وإلا فلا معنة لها”.

وختم المحلل الاقتصادي محمد الشرقي حديثه بالقول “ربما يضايق جيراننا الأوربيين، هو استعمال المغرب لتقنيات حديثة والأقمار الاصطناعية لمراقبة تحركات السفن الأوربية، وهو ما لا يروق للبعض هناك”.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا