شفشاون .. المئات من البحارة وذويهم يستفيدون من قافلة طبية متعددة التخصصات

0
Jorgesys Html test

استفاد المئات من نساء وأطفال بحارة الصيد  بإقليم شفشاون ، من فحوصات مجانية وخدمات طبية، قدمت لهم في إطار قافلة طبية متعدد التخصصات، تحت إشراف مندوبية الصحة بشفشاون وبتنظيم من السلطات المحلية ومندوبية الصيد بتنسيق مع  تعاونية تيجساس للصيد التقليدي.

وأفادت مصادر محلية بأشماعلة التي إحتضنت هذه المبادرة الصحية الإنسانية ،  أن أزيد من 700  مستفيد ومستفيدة من البحارة وعائلاتهم ينحذرون من مناطق اشماعلة وجنان النيش والعرقوب و سيدي يحي إعراب وسطحات، التابعين لمندوبية الصيد البحري بالجبهة، قد تلقوا  خدمات صحية على مستوى الطب العام. فيما خضع آخرون لفحوصات طبية وتمت إحالة آخرين على أطباء متخصصين ضمن ذات القافلة .

وقال مصطفى لمقدم رئيس تعاونية تيجساس للصيد التقليدي ان خدمات القافلة الطبية  كانت  متنوعة، وذلك من خلال  تقريب سلسلة من الخدمات الصحية من رجال البحر ودويهم  ، وإعطاء فرصة لهذه الشريحة في تفقد أوضاعهم الصحية باعتماد مجموعة من الفحوصات المتخصصة التي همت داء السكري ، الضغط الدم ، وطب النساء و توليد،  وطب العيون ، والطب العام ، وكذا تمكين الصيادين وعائلاتهم من الإستفادة  من مجموعة من  التحاليل التي وفرتها لصالحهم القافلة الطبية..

وأفاد لمقدم في ذات الصدد، أن بحارة المنطقة البحرية القروية، هم بأمس الحاجة لمثل هذه المبادرات الإنسانية، ذات الطابع الصحي.  هؤلاء البحارة الذين يحتاجون للرعاية والعناية الصحية، في ظل صعوبة ممارسة مهنة الصيد البحري، وما يلازمها من أمراض مهنية نتيجة البرودة والرطوبة المستمرة والأجواء البحرية الصعبة. حيث دعا رئيس التعاونية للمداومة على مثل هذه القوافل، التي يكون لها وقع كبير على البعد الصحي للساكنة المحلية، لاسيما البحارة  الذين يعانون  من مجموعة من الأمراض  التي تحتاج لعناية صحية   فيما تشكل هذه القوافل أرضية للتحسيس حول الوضع الصحي والإكتشاف المبكر لمجموعة من الأمراض التي تحتاج لتدخل إستباقي. 

وشكلت القافلة التي تميزت بالحضور مجموعة من الاطر  الإدارية و الطبية  بنقطة التفريغ بشماعلة ،مناسبة أمام البحارة لإختبار وضعهم الصحي أمام مجموعة من الفحوصات المجانية، ضمن مبادرة القافلة الطبية ، وهي المبادرة التي وهي المبادرة التي خلقت نوعا من ردود الفعال الإيجابية  في أوساط المستفدين .  بفضل انفتاح القافلة الصحية  على الوضع الصحي للبحارة وذويهم  بمختلف شرائحهم العمرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا