ضمنها مدن ساحلية.. موجة حر مرتقبة بعدد من مناطق المملكة

0
Jorgesys Html test

تشهد مجموعة من اقاليم المملكة بما فيها مدن ساحلية ومينائية إنطلاقا من يوم غد الجمعة  وإلى غاية يوم الأحد القادم موجة حر مع درجات حرارة عليا تتراوح ما بين 32 و 41 درجة. وهي الظاهرة التي تتطلب إتخاذ مجمعة من التدابير الوقائية ، لاسيما وأن هذه الموجة تصادف شهر الصيام.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 36 و 41 درجة، من السبت إلى الاثنين، بكل من عمالات وأقاليم إنزكان وآيت ملول وأكادير-إداوتنان وتزنيت وتارودانت وشتوكة-آيت بها وكلميم وسيدي إفني وطانطان وأسا-الزاك وبوجدور والعيون والسمارة وطرفاية وأوسرد وواد الذهب.

ومع إشتداد موجة الحر خلال شهر الصيام تطرح مجموعة من الأسئلة، بخصوص النشاط المهني المرتبط بالمجهود البدني، وكذا العرضة المباشرة لأشعة الشمس، كما هو الشأن للأشخاص الذين يمارسون نشاطهم في أماكن مكشوفة، وكذا الأطقم البحرية والمناوليتن،  لاسيما وأن بين المناطق المعنية بإرتفاع درجات الحرارة هناك مدن ساحلية ومينائية، حيث ينصح المختصون بتجنب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس. وارتداء ملابس ذات ألوان فاتحة عاكسة للحرارة، مصنوعة من الكتان أو القطن.

كما يوصي المختصون بالحرص علي ارتداء غطاء للرأس ونظارة شمسية في حالة الخروج من المنزل ويكون للضرورة. مع التشديد على الإكثار من شرب المياه والمشروبات الباردة بين الإفطار والسحور، ما يساعد على تخفيض حرارة الجسم، والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الدسمة أثناء موجات الحر، حيث تؤدي عملية هضم الدهون، إلى فقدان كميات كبيرة من المياه، وهو المعطى الذي ينجم عنه العطش الشديد. ناهيك عن الحد من تناول السكريات قبل السحور، لأن السكر يزيد من الشعور بالعطش، مع الإكثار من الفاكهة والخضراوات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا