طانطان.. ميناء الوطية يسترجع نشاط صيد السردين بعد إبحار مركبين بسواحل الإقليم

0
Jorgesys Html test

سجل ميناء الوطية بطانطان أمس الخميس 16 أبريل 2020،  تفريغ مركب الصيد الساحلي صنف السردين، المسمى” أتيك ” كمية مهمة من أسماك السردين، قدرتها المصادر المهنية ب 12 طن، بعد ولوجه ميناء المدينة قادما من ميناء أكادير، فيما التحق 22 بحارا على متن حافلة بمركب الصيد “الحاج عمر”، الدي كان مرابطا قبل مدة بذات الميناء.

لجنة اليقظة المينائية بالوطية، استقبلت حافلة البحارة في ظروف أمنية مشددة، وأخضعت جميع البحارة إلى الفحوصات الطبية، بواسطة جهاز تحديد الحرارة.  كما واكبت صعودهم على ظهر المركب، مع تعليمات صارمة بملازمة مقر عملهم طيلة الفترة القادمة، في نوع من الحجر الصحي، مع استمرارية في العمل.

مصادر مهنية مأذونة أفادت في تصريح للبحرنيوز، أن جميع التدابير، والإجراءات الوقائية المرتبطة بقواعد وشروط الصحة والسلامة للحيلولة ضد وباء كورونا المستجد، تم تطبيقها حرفيا، انطلاقا من الجانب الامني، والصحي، وكذا الإداري. بحيث إقتصرت لجنة اليقظة المينائية، على ممر وحيد، في اتجاه الميزان على مستوى مركز الفرز، والبيع. هذا مع منع الجولان على غير البحارة، في الرصيف المخصص لتفريغ المصطادات السمكية.

وأكدت ذات المصادر العليمة، أن ميناء الوطية بطانطان، حافظ على نشاطه وحيويته النسبية، التي انعكست من الرحلات البحرية لمجموعة من مراكب الصيد الساحلي صنف الجر، والخيط. ناهيك عن قوارب الصيد التقليدي. إذ و بلغة الارقام ، إستقبل سوق الجملة للأسماك اليوم الجمعة 17 أبريل 2020 ، ما مجموعه 137 طن من الأسماك مختلفة الاصناف، محققة حجم مبيعات وصل  إلى 1750000 درهم.

وتراهن لجنة اليقظة المينائية، ومعها سلطات المدينة، على الرفع من وثيرة الإنتاج، لتغطية متطلبات الاستهلاك المحلي، والوطني من الأسماك، إلى جانب خلق حيوية تجارية واقتصادية في الظروف العصيبة، التي تعيشها البلاد في ظل أزمة كورونا فيروس كوفيد 19.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحرية والتنمية القروية والغابات، قد أكدت في بلاغ لها اليوم الجمعة أن مهنيي قطاع الصيد، وبفضل تعبئة مكثفة لجميع المتدخلين، هم يحافظون على توازنات سلسلة القيمة، وضمان العمل الفعال على جميع المستويات، من الإنتاج إلى التسويق في أسواق التصدير. إذ أشارت في ذات السباق أن صادرات المنتجات البحرية، بلغت خلال هذا الموسم، وإلى حدود  14 أبريل 2020،  ما مجموعه 496 ألف طن مقابل 481 ألف و200 طن فقط خلال نفس الفترة من موسم 2018-2019، مسجلة بذلك نموا بلغ 3 في المائة

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا