طرفاية .. مهنيو الصيد يقررون خفض مصطاداتهم من الأخطبوط في إنتظار إغلاق موسم الصيد

0
Jorgesys Html test
صورة تظهر أنتى أخطبوط بحجم مهم من البيض

إلتمست هيئات مهنية تنشط في قطاع الصيد التقليدي بالدائرة البحرية لطرفاية أمس الإثنين من السلطات الإدارية،   تقليص حصة صيد الأخطبوط  إلى 40 كلغ عن كل قارب لكل رحلة بحرية،  إبتداءا من يوم أمس الإثنين.

ويأتي هذا الملتمس الذي جاء في توب إقتراح لبحارة ومهنيي الصيد التقليدي “بأمكريو”، ضمن نص مراسلة تم رفعها إلى مندوب الصيد البحري بالعيون، في سياق الإشكال الذي يعرفه صيد الأخطبوط بالدائرة البحرية “أمكريو”، والمثمثل في تزامن شهر شتنبر ضمن الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط هذه السنة،  مع توالد إيناث هذا الصنف من الرخوياث.

وقال “-صلاح الغفر” فاعل جمعوي على مستوى قطاع الصيد البحري بطرفاية، ان هذه الخطوة هي تنم بشكل كبير على إهتمام مهنيي الصيد بالمنطقة بمستقبل مصايدهم، خصوصا ان رحلات الصيد الآخيرة كشفت عن انتشار إنات الأخطبوط بشكل كبير ضمن المصطادات والتي تحتوي على كميات كبيرة ومهمة من البيض.

وأضاف المصدر أن إجماع مهنيي الصيد بقرية “امكريو” على مراجعة حجم مصطاداتهم وتقليصها، هو لتخفيف الضغط على المصايد، التي كانت سخية طيلة الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط حيث حققت مفرغات الدائرة البحرية كميات قياسية من الصنف الرخوي، وهي معطيات تتطلب عدم إجهاد المصايد والحفاظ على حيويتها لإستثمارها في المواسم القادمة  .

في موضوع متصل أعلنت مندوبية الصيد البحري بالعيون ان بعد غد الخميس سيكون هو آخر أجل للتصريح بمصطادات الأخطبوط   ضمن الموسم الصيفي لصيد هذا الصنف الرخوي برسم صيف 2018   بمنطقة طرفاية وقرية الصيد امكريو.

وكانت وزارة الصيد البحري قد خصت الدائرة البحرية لطرفاية بحصة إجمالية من مصطادات الأخطبوط، خلال،  شهر شتنبر الجاري في حدود 100 طن، هذا في الوقت الذي تشير فيه الأرقام إلى تفريغ أزيد من 800 طن الشهر الماضي، فيما تجاوز حجم المفرغات وفق مصادر مطلعة  الشهر الجاري 200 طن .

البحرنيوز: مليكة بوعبيد صحفية متدربة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا