طلبة ماستر الإدارة العامة والاستثمار في زيارة لمختلف المؤسسات بميناء أكادير

0
Jorgesys Html test

استقبلت أول أمس الخميس 25 دجنبر 2019 مصالح المديرة الجهوية للمكتب الوطني للصيد البحري بأكادير مجموعة من طلبة ماستر الإدارة العامة و الاستثمار من جامعة ابن زهر، في إطار انفتاح الجامعة على محيطها الخارجي المهني و المؤسساتي، و انسجاما مع أهداف التخصص الجامعي لماستر الإدارة العامة و الاستثمار.

وأشرف نائب المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد البحري عبد الله بوراس على استقبال طلبة جامعة ابن زهر بالمقر الإداري، حيث تم تقديم مختلف الشروحات الخاصة بدور المكتب الوطني للصيد البحري، في تطوير تجارة الاسماك، و تثمينها بما يضمن تنافسيتها على الصعيدين الوطني والدولي. وذلك من خلال قراءة دقيقة في الأرقام و المعاملات، و كدا في المشاريع التي تم إنجازها، والتي هي في طور الإنجاز، بالإضافة إلى تمتيع الطلبة بزيارة ميدانية لسوق السمك بالجملة، و الاطلاع عن قرب على البيع بالدلالة للأسماك المتنوعة.

و انتقل بعدها طلبة جامعة ابن زهر إلى مندوبية الصيد البحري بميناء المدينة، حيث أشرف مندوب الصيد البحري إدريس التازي، بذات المندوبية على استقبالهم بقاعة الاجتماعات بمعية رؤساء المصالح المختلفة، و تم تقديم شرح مفصل عن الدور المراقباتي لمصالح المندوبية لأنشطة الصيد البحري بأصنافها الثلاثة، وكدا أسطول الصيد النشيط بذات المينا. ووقف طلبة الماستر على أليات اشتغال مصالح المندوبية، والدور المنوط بها في الحفاظ على الثروة السمكية، ومحاربة التهريب والصيد الجائر. وكذا أهمية الاستثمارات التي يعرفها قطاع الصيد البحري على مستوى جهة سوس ماسة، من خلال تطوير نقاط الصيد المجهزة، و تشييد  قرى الصيادين، و تعزيز مشاريع تربية الأحياء المائية، و أهمية الدعم و المساندة التي يتم تقديمها للمستثمرين في الميدان.

و قدم إدريس التازي مندوب الصيد البحري بأكادير، خلاصة عن استراتيجية أليوتيس ومحاورها الرئيسية من تحقيق الجودة، و ضمان التنافسية، و الحفاظ على الثروة السمكية للأجيال القادمة. عبر مجموعة من التدابير التي تدخل ضمن صلاحياتها في المراقبة عبر أجهزة الرصد و التتبع، و اعتماد كوطا للأصناف السمكية. هذا مع تحديد المصايد و فترات الراحة البيولوجية. كما أشار المصدر المهني إلى الأفاق الاستثمارية الواعدة التي توفرها جهة سوس ماسة  في قطاع الصيد البحري، وخاصة مجال إصلاح و بناء السفن، و فرص الشغل الممكن توفيرها مستقبلا.

واكتشف الطلبة بعد انتقالهم إلى مقر الوكالة الوطنية للموانئ بميناء أكادير، الوظائف الرئيسية لقبطانية الميناء، في السهر على تدبير ولوج، وخروج السفن السياحية، و التجارية، و كدا سفن الصيد البحري. حيث تم بث مجموعة من الصور و التوضيحات حول المعاملات التجارية التي تمر عبر ميناء أكادير، وسياقة نبذة تاريخية على لسان القاديري رائد الميناء، عن تاريخ تأسيسه و مراحل تطوير منشأته، والمشاريع والتصورات المستقبلية التي سيصبح عليها في أفق 2030، كما عرج في ذات السياق على أحد أكبر اهتمامات الوكالة الوطنية للموانئ، والمرتبط بالحفاظ على سلامة البيئة، ونظافة الأحواض المينائية، من خلال تفعيل دور شركات القطاع الخاص، في تدبير جمع النفايات السائلة، و البلاستيكية، و كدا التشجير و تدبير المساحات الخضراء.

و بغرض الاطلاع على مختلف مكونات قطاع الصيد البحري،  انتقل طلبة ماستر الإدارة العامة، والاستثمار لجامعة ابن زهر إلى مؤسسة المعهد العالي للصيد البحري(ISPM)، حيث أُستقبل الزوار من طرف محمد احمامو مدير المؤسسة، الدي قرب الطلبة من الدور الرئيسي للمؤسسة، في توفير اليد العاملة المؤهلة على أعلى المستويات، و المهمة التي تناط بالمعهد في مهمة تكوين أطر متخصصة في الصيد والميادين المرتبطة بها، من استغلال وحدات الصيد و الملاحة و تقنيات و أدوات الصيد وتجهيز السفن، وتحويل ومعالجة و تثمين منتجات الصيد، و التسويق و مراقبة الجودة، و استغلال الآلات الميكانيكية، و تدبير الشؤون البحرية، و ضمان السلامة البحرية.

و أكد محمد احمامو مدير المعهد العالي للصيد بأكادير، أن مهمة المؤسسة بنظام التكوين الداخلي، تشمل التكوين الأساسي و التكوين المستمر و التكوين عن طريق البحث العلمي و التقني، و تداريب في التكوين التطبيقي على متن السفن المدرسية و سفن الصيد. وذلك بهدف نشر المعارف و إدماج الخريجين في الحياة العملية.  

و اختتم الطلبة زيارتهم ميناء أكادير بالقيام بجولة استطلاعية للسفينة الأمانية السياحية “mein schiff” ، والتي رست بالرصيف الرئيسي للميناء التجاري و الاقتصادي، حيث تم أخد صور وسيلفيات تذكارية، و بعدها وجهت الدعوة للطلبة و المرافقين لوجبة غداء بمطعم داخل الميناء بمعية الصحافة و السلطات.

و للإشارة فقط فطلبة ماستر الإدارة العامة و الاستثمار، تركوا انطباعا جيدا لدى مختلف مسؤولي المؤسسات و الإدارات بميناء أكادير،  عبر تقديم هدايا تذكارية رمزية، و استلامهم بنفس المناسبة هدايا شرفية مع الترحيب الكامل للمبادرة والمشرفين عليها.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا