طنجة ..إجتماع مغربي إسباني يناقش فرص التمويل لاستدامة مصايد الأسماك في بحر البوران

0
Jorgesys Html test

انعقد بمقر غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة يوم الاثنين 15 أبريل 2024، اجتماع بين السادة، مدير ورؤساء مصالح الغرفة ومسؤولي هيئات مهنية اسبانية (GALPA ALBORÁN) في سياق خلق تعاون بين الطرفين من أجل الاستفادة من فرص التمويل لاستدامة مصايد الأسماك في بحر البوران على كلا الساحلين المغربي والاسباني.

وكشفت الغرفة عبر بوابتها الإلكترونية بأن هذا الاجتماع ركز بالأساس على مشروع لتدوير النفايات بمراكز وموانئ الصيد، والقيام بدورات تكوينية لفائدة المهنيين المزاولين نشاطهم بمحمية البوران، كمقترح تقدمت به هذه الهيئات المهنية الإسبانية بقطاع الصيد البحري. حيث تمت مناقشة المشروع باستفاضة من لدن أطر الغرفة، بناء على توجيهات رئيس الغرفة يوسف بنجلون، الذي أبدى موافقته على المشروع، نظرا لكونه ينسجم مع توجهات الغرفة، من حيث حماية البيئة البحرية واستدامة الثروة السمكية بالمنطقة المتوسطية والمتوسطية الشرقية، خاصة منها محمية البوران التي يدخل في نطاقها هذا المشروع المشترك.

وفي هذا الإطار تقدم ممثلي الهيئات المهنية الإسبانية تضيف البوابة الرسمية، بمشروع أولي حول تكوين البحارة في مجال حماية البيئة البحرية، من خلال ترسيخ ثقافة ضرورة عدم رمي النفايات والقاذورات وغيرها في عرض البحر، لاسيما منها التي يتم استعمالها فوق مياه البحر من طرف البحارة، وذلك عبر جمعها و جلبها إلى المراكز والموانئ المعنية، قصد التخلص منها بدون الأضرار بالبيئة البحرية.

وأشار المصدر أن افجتماع إنتهى بالإتفاق على إعداد تصور أولي للمشروع، وتجهيز اتفاقية من لدن الهيئات المهنية الإسبانية بغرض دراستها قبل المصادقة عليها، فضلا عن ضرورة العمل على عقد اجتماع آخر، للتوجه للعمل الميداني، وإخراج التصورات الواردة في المشروع لأرض الواقع في القريب العاجل.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا