طنجة .. مائدة مستديرة تدعو لتطوير الاقتصاد الأزرق والحرص على حماية الموارد المائية والتقليل من التلوث

0
Jorgesys Html test
دعا مشاركون في مائدة مستديرة موضواعاتية حول الإقتصاد الأزرق، نظمتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الثلاثاء 20 “يونيو 2023 بطنجة، إلى تطوير الاقتصاد الأزرق مع الحرص على حماية الموارد المائية والتقليل من التلوث البلاستيكي.
 
 
وأكد المتدخلون ضمن  التوصيات والاقتراحات التي تمت صياغتها في أعقاب الندوة مدعومة بحلول عملية سترفع على أنظار القائمين والمسؤولين قصد مناقشتها وتفعيلها في خضم أشغال ميد كوب المناخ أيام 22-23 بطنجة، أكدوا على تطوير الأنشطة الاقتصادية المتعلقة بالفضاء الأزرق خصوصا أنشطة صيد الأسماك وانشاء المزارع السمكية، وأنشطة الشحن البحري والموانئ واللوجستيات والتعدين و التنقيب البحري، و نقل وتوليد الطاقة وصناعة السفن والقوارب وأنشطة السياحة البحرية والترفيه وتحفيز  التكنولوجيا الزرقاء الحيوية.
 
كما طالبوا بوضع برنامج جهوي للتربية والتحسيس حول مواضيع المناخ والاقتصاد الأزرق يستهدف التلاميذ والساكنة المحلية والقريبة من المجاري المائية والسواحل والفاعلين الاقتصاديين. مع لفت الإنتباه إلى تعزيز الترسانة القانونية والإدارية لحماية الفضاءات المائية ، كنما تمت مطالبة الجماعات الترابية بتضمين تنظيف الفضاءات المائية ضمن الصفقات العمومية المتعلقة بجمع وتدبير النفايات (دفتر التحملات).
 
 
وأوضت مخرجات الندوة بإدماج السدود والأنهار والمجاري المائية في مقاربات دعم الاقتصاد الأزرق. وتشجيع الأبحاث والشركات الناشئة العاملة على تطوير انتاج الكهرباء عن طريق حركية البحار. وكذا تحفيز المقاولات المنتجة للبلاستيك عن طريق تدوير نفايات الزراعات المغطاة وغيرها.، إلى جانب تشجيع الجهة للمصانع التي تحمل مشاريع تطوير بدائل للطاقة عبر تمويلات وتحفيزات مالية ضمن مشاريعها الكبرى.
 
وسطر المتدخولن على ضرورة اعتماد تقنيات لحماية الشواطئ من الطحالب البنية وقناديل البحر خصوصا في الموسم السياحي، والعمل على اعتماد ميثاق جهوي لدعم الاقتصاد الأزرق من طرف كل الفاعلين المجتمعيين ومنح “الوسام الأزرق” للوحدات الاقتصادية الملتزمة. حيث أوصى المتدخلون بتبني “اعلان طنجة” لدعم الاقتصاد الأزرق.
 
 
يذكر أن هذه الندوة الموضوعاتية التي نظمتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة حول الاقتصاد الأزر، تأتي حسب المنظمين في إطار استضافة مدينة طنجة لمؤتمر ميد كوب المناخ 2023 المنظم من طرف مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ودار المناخ المتوسطية وتماشيا مع برنامج الغرفة المستدامة وانسجاما مع قرارات وتوصيات الاجتماع التشاوري المنظم من طرف القائمين على تنظيم هذا الملتقى.
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا