طنجة .. مدينة المهن والكفاءات تستعد لفتح أبوباها أمام متدربي الصيد البحري

1
Jorgesys Html test

تستعد مدينة المهن والكفاءات بطنجة لفتح أبوابها لتسجيل المتدربين إبتداء من شهر أبريل القادم، في أفق فتح أبوابها للتكوين إبتداء من شهر شتنبر، وفق ما أكده الكاتب العام لغرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة، نقلا عن مدير هذه المؤسسة التكوينية. وذلك في أعقاب لقاء تواصلي  حول مدن المهن والكفاءات –قطب قطاع الصيد البحري- بجهة طنجة تطوان الحسيمة إحتضنه مقر الغرفة أمس الخميس 16 مارس 2023 .

وعرف اللقاء الذي ترأسه الكاتب العام للغرفة والذي نوه بهذا المشروع الهام، تقديم عرض مفصل خلال كلمة قدمها مدير مدينة المهن والكفاءات،  والذي قدم حسب البوابة الرسمية لغرفة الصيد البحري المتوسطية، معطيات ومعلومات مهمة حول مدينة المهن والكفاءات بطنجة، والشعب التي ستتضمنها هذه المدينة، والتي ستواكب خصوصية سوق الشغل سواء في  الميادين العامة أو في حاجة قطاع الصيد البحري للتكوينات المرتبطة به.

إلى ذلك أكد مصطفى الرياضي مدير معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش لموقع الغرفة ، أن المهنيين تعرفوا على مدن المهن والكفاءات ودورها والتكوينات التي ستوفرها، وتم تبادل الأراء في هذا الإطار، وسيكون المشروع الملكي في صالح الشبان الذين اختاروا قطاع الصيد البحري بشكل خاص وبقية القطاعات بشكل عام.

وتم تصميم المدينة لضمان عرض تكويني يستجيب للخصوصيات الراهنة والمستقبلية للجهة، بشكل مبتكر حيث سيتم تزويدهما بتجهيزات ذات تكنولوجيا عالية تجعل فضاءات التكوين تحاكي المقاولة على أرض الواقع، مما سيساهم في تعزيز فرص توظيف الشباب وخلق قيمة مضافة على المستوى الجهوي.

وستوفر مدينة المهن والكفاءات عروضا تكوينية متنوعة وشاملة من خلال مجموعة واسعة من الشعب التكوينية تصل إلى 87 شعبة، 73 في المئة منها شعب تكوينية من الجيل الجديد، كما سيغطي العرض التكويني مستويات التأهيل والتقني والتقني المتخصص، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التكوينات التأهيلية قصيرة المدة.

وستشتمل المدينة التي ستنظم على شكل أقطاب قطاعية، على قطب الصناعة، مع سلسلة صغيرة للإنتاج، وقطب التسيير والتجارة، مع مقاولة افتراضية للمحاكاة، والقطب الرقمي والأوفشورينغ، مع مصنع رقمي، وقطب السياحة والفندقة، مع فندق بيداغوجي، وقطب الفلاحة والصناعات الزراعية، مع مزرعة بيداغوجية. كما ستضم المدينة قطب الصيد البحري، وقطب الصحة مع مركز للمحاكاة، إلى جانب توفير فضاءات موجهة لتعلم اللغات، وتقوية الكفاءات الذاتية وتطوير المهارات المقاولاتية، ودورا للمتدربين بطاقة استيعابية تصل إلى 450 سرير.

ويندرج المشروع في إطار برنامج إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023 – 2024، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبريل 2019.

يذكر ان  اللقاء التواصلي ، عرف حضور  أعضاء وأطر غرفة الصيد البحري المتوسطية، ومدير مدينة المهن والكفاءات بطنجة، ومديري معاهد ومراكز التكوين البحري بالجهة، إلى جانب مناديب ورؤساء المصالح بمندوبيات  الصيد البحري بالجهة ورؤساء الجمعيات المهنية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا