في إنتظار القرار الرسمي .. لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط تحدد فاتح يناير موعدا لإنطلاق الموسم الشتوي

1
Jorgesys Html test

كما أوردنا في وقت سابق فقد خلص إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط المنعقد ظهيرة اليوم الإثنين 04 دجنبر 2023 بمقر قطاع الصيد البحري بالرباط،  إلى تحديد يوم فاتح يناير 2024 موعدا لإنطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط .

وأفادت مصادر مهنية أن هذا القرار فرضه الإنتشار الكبير لصغار الأخطبوط، ضمن الكتلة الحية بالمصيدة إنسجاما مع المؤشرات البيولوجية التي قدمها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وهو المعطى الذي دفع المؤسسة العلمية إلى التوصية بتمديد الراحة البيولوجية لأيام إضافية من أجل حماية الصغار.

ومن المنتظر أن تفرج الوزارة الوصية في وقت لاحق عن القرار الذي يحدد الموعد الرسمي لإنطلاقة الموسم ومعه الجدولة الزمنية لإنطلاق الأساطيل المختلفة وولوجها للمصيدة .

إلى ذلك كشفت ذات المصادر أن الحديث عن الكوطا الموسمية يبقى سابق لأونه ، لكن من خلال المؤشرات تؤكد ذات المصادر ، أن الموسم الشتوي يعد بأن يكون محطة للتفاؤل ، في إتجاه عودة المصيدة للإستقرار بعد الأزمة الحادة التي عرفتها في وقت سابق .

يذكر ان اللقاء عرف الخوض في مجموعة من المواضيع المرتبطة بقطاع الرخويات، وكذا التحديات التي تواجه الفاعلين في القطاع. وهي محاور سنعود إليها في وقت لاحق.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. خلاصات وتوصيات المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بين فترة 2020-2022. يعيد سيناريوهات مجزرة صغار الاخطبوط الى الواجهة من جديد… فما جديد شروط استئناف نشاط صيد الأخطبوط للمرحلة المقبلة لتفادي هذه السناريوهات مستقبلا…؟

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا