كائنات بحرية خسرت وأخرى ربحت سباق البقاء في 2017

0
Jorgesys Html test

أعلن الصندوق العالمي للطبيعة، المعروف اختصاراً بـ”WWF”، أمس الأربعاء (27 ديسمبر 2017) في العاصمة الألمانية برلين عن إصدار تقرير له حول الكائنات المهددة بالانقراض برسم السنة التي نودعها.

ومن بين هذه الكائنات يبرز فرس البح حيث تصل هذه الحيوانات البحرية الصغيرة بالخطأ إلى شباك الصيد، إذ تقع في هذه الشباك دون قصد من الصيادين، الذي بدؤوا بالصيد في مناطق عيشها. كما أن هذه المناطق تعاني بشدة من الاستخدام المفرط للأسمدة، ومن ظاهرة التغير المناخي. وحسب تقرير WWF، فقد تراجعت السلالتان الأوروبيتان من هذه الحيوانات بنسبة 30 في المائة.

وكشف التقرير  أن سلاحف البحر  بدورها مهددة بالوقوع في شباك الصيد ما يهدد مستقبلها رغم تأكيد الصندوق على أن أعداد هذه السلاحف، قد تكاثرت مرة أخرى في الكثير من المناطق، مما يجعلها أكثر حظاً من كثير من الكائنات الأخرى خلال سنة 2017.

و دق الصندوق العالمي للطبيعة ناقوس الخطر بشأنها  دلافين إيراوادي، حيث أكد تقرير الصندوق أن هذه الدلافين لم يتبقى منها سوى 80 حيواناً ، تعيش بشكل منعزل في نهر ميكونج في كمبوديا . وهي مهددة بالانقراض. لكن الأمل يلوح في الأفق، إذ أكد الباحثون تراجع معدلات الوفاة بين هذه الدلافين، بعد رصدهم لتسعة ذكور جديدة في كمبوديا.

ويعود السبب الرئيسي لتراجع عدد من الكائنات الحية للإنسان، الذي كان وراء أكبر موت للأنواع منذ نهاية عصر الديناصورات، كما تسبب في تراجع أعداد الكثير من الكائنات الأخرى، ممّا أدى إلى إدراجها ضمن لائحة الأنواع المهددة بالانقراض. لكن بعضاً منها بدأ مؤخراً بالتعافي واستعادة دورة الحياة العادية، فيما لا تزال أخرى مهددة.

البحرنيوز : متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا