لقاء بميناء أكادير يطالب بإنصاف العمل التعاوني في تجار الأسماك السطحية الصغيرة

0
Jorgesys Html test

شكل موضوع إنصاف التجار الصغار وتمكينهم من الولوج للممارسة المهنية على مستوى قطاع الأسماك السطحية الصغيرة، محور لقاء عقدته تعاونية الخير أمس الإثنين 04 دجنبر 2023 بمقر النقابة المهنية لأرباب مراكب الصيد الصناعي بميناء أكادير.

وشدد هذا اللقاء الذي عرف مشاركة فاعلين في تجارة السمك منتسبين للتعاونية، على ضرورة إعادة الإعتبار للتاجر الصغير ، خصوصا وأن تعاونية الخير تم تأسيسها لخلق تكتل مهني للتجار الصغار، يكون قادرا على مجابهة التحديات، والإنخراط بشكل جاد في محور التثمين، لاسيما أون التاجر الصغير بإستطاعته لعب أدوار إسترتيجية على مستوى تثمين المنتوج، وإختصار المسافة بين  الميناء وسوق الإستهلاك.

ودعا اللقاء إلى إلغاء العقد المبرم بين التجار وأصحاب المراكب على مستوى الميناء، بإعتبارها عقدة مغلقة وغير عادلة في حق التجار الصغار حسب المشاركين في اللقاء ، هؤلاء الذين أكدوا انها مدخل للإحتكار ، الذي يحاصر المفهوم الشامل للمنافسة المفتوحة في إشارة إلى الدلالة ، والتي تعد حجرة الزاوية في إتجاه تثمين المنتوج البحري السردين ، كركيزة من ركائز الإسترتيجية القطاعية أليوتيس.

وأكد عبد الله الداسر رئيس تعاونية الخير، أن هناك تطلعات كبرى لتمكين القطاع التعاوني في تجارة السمك، من لعب أدواره الإسترتيجية، خصوصا وان تعاوينة الخير هي تضم في تشكيلتها مجموعة من التجار الصغار، القادرين على المساهمة في التثمين بمفهومه الشامل، إنسجاما مع الأدوار المهمة المسطرة في القانون الأساسي للتعاونية .

وسجل المصدر أن التجار الصغار ، يتعرضون اليوم لجملة من المضايقات، تحول دون بروزهم بالشكل المطلوب على مستوى الساحة المهنية. وذلك على أن الرغم من كون هؤلاء التجار يقدمون انفسهم بشكل مسؤول ومنظم، غير أنهم  يجابهون بالتضييق ، ليجد التاجر الصغير نفسه اليوم  غارقا في التحديات،  تزيد من وطأتها إشكالية المحاصرة التي تنمعه من التطور .

ودعا رئيس التعاونية القطاع الوصي ، خصوصا المكتب الوطني للصيد، إلى العمل بجدية على إخراج القانون المنظم لتجارة السمك على مستوى سلاسل البيع والقيمة ، بما يضمن تنظيم المهنة في مختلف سلاسلها، وترسيخ المفهوم التعاوني، كفاعل قادر على الإندماج ، مع سن تحفيزات جديدة تتيح لتجار السمك الصغار المزيد من التكتل والعطاء، خصوصا وأن اصداء سابقة ، كانت قد أكدت على ان المكتب الوطني للصيد ماض بشكل جدي، في إصلاح قطاع تجارة السمك. وذلك بما يساير الإصلاحات الكبرى التي تم تنزيلها في القطاع خلال العقد الآخير. 

وكان الإجتماع قد تطرق لمجموعة من المحاور،  همت المفهوم الشامل للتاجر الصغير في قطاع الأسماك السطحية الصغيرة، وكذا ورش تثمين منتوج السردين، مع الدعوة إلى رفع الأثمنة إلى مستويات تساير التحديات القائمة . فيما عمد اللقاء إلى تسطير خارطة طريق، من أجل الترافع لإشعاع مطالب التاجر الصغير، وتقوية حضوره على مستوى الساحة المهنية عبر التأطير المقاولاتي والتعاوني.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا