مارتيل .. تعاونية “مقدة” تراهن على التكوين المستمر لتحفيز الحضور النسوي في المجال التعاوني البحري

0
Jorgesys Html test

تطلع  التعاونية البحرية النسوية “مقدة” بمدينة مارتيل، إلى لعب أدوار كبرى على مستوى المشهد التعاوني، وذلك من خلال الإنفتاح عي مشاريع مبتكرة ، تفتح للمراة البحرية أفاقا جديدة على مستوى إستثمار الفرص والمكتسبات المعرفية للإرتقاء بالمجال التعاوني. وفي هذا السياق حلت  صباح اليوم الأربعاء 2 نونبر 2022، مكونات هذه التعاونية بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ، في زيارة بأبعاد تأطيرية، تروم رسم خارطة طريق لبرنامجها المستقبلي من خلال التكوين المستمر،  ليشكل محفزا للمشاريع، نحو حضور نسوي فاعل في قطاع الصيد البحري بالمنطقة المتوسطية. 

وتأتي الزيارة في إطار مواكبة المركز الوطني للإرشاد البحري التابع لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري أنشطة التعاونيات البحرية، وذلك من خلال مناقشة مجموعة من المواضيع، التي تصب في اتجاه الرفع من المستوى المعرفي والإقتصادي والتنموي لهذه الشريحة في قطاع الصيد البحري. كما ركزت الزيارة على مجموعة من المواضيع، من قبيل كيفية التواصل مع المكونات البحرية النسوية، وتقوية قدرات عضوات ومنتسبات تعاونية “مقدة”،  المهتمة بمجال تثمين وتسويق المنتوجات السمكية. هذا مع التأكيد على ضرورة التحكم بمبادئ التعاونية، المرتكزة على تدبير المشاريع  البحرية التنموية، التي ستعود بالنفع المادي والإقتصادي على المنطقة مستقبلا.

وأكد التهامي مشتي المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري، إن  الزيارة الميدانية  تخللها يوم تواصلي و تاطيري،  يدخل في إطار تحسيس وتقوية قدرات عضوات تعاونية مقدة  النسوية، في البحث عن انشطة مرتبطة بقطاع الصيد البحري، بغرض بلورة  مشاريع في المجال التعاوني، والسير بها الى الأمام، لإنجاح كل البرامج البحرية التي تتبناها التعاونية النسوية . إذ أكد المصدر أن إهتمام المركز الوطني للإرشاد البحري بالعنصر النسوي، جاء من خلال تسطير مجموعة من البرامج التكوينية، لتسهيل العمل مع هده الشريحة. حيث الرهان يبقى هو إدماج المرأة المحلية في قطاع الصيد البحري، بغرض تحسين وضعيتها الإجتماعية والاقتصادية مستقبلا.

يذكر أن الزيارة التأطيرية، هي تدخل في سياق  انفتاح التعاونية على المجال التكويني، وإستكشاف الفرص ، بما  يضمن للتعاونية، رسم الخطوط التوجيهية الكبرى. وذلك في سياق مهامها وطموحاتها المرتبطة بتأهيل النساء، الراغبات في ممارسة الأنشطة البحرية مستقبلا، بشكل يجمع بين الأعراف المهنية وصقل المعارف للإرتقاء بالمرأة المتعاونة في قطاع الصيد البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا