مارتيل .. باحثون وفاعلون يناقشون قطاع الصيد البحري ببن رد الاعتبار ومستلزمات النهوض

0
Jorgesys Html test

 دعا فاعلون ومهنيون وباحثون ضمن أشغال مناظرة حول “قطاع الصيد البحري بمرتيل ببن رد الاعتبار ومستلزمات النهوض” ‘إلى تنمية القدرات والمؤهلات الذاتية للبحارة والإهتمام بأوضاعهم الإجتماعية، حيث تم لفت إنتباه المسؤولين لضرورة فتح حوار جاد ومسؤول مع الجمعيات المهنية والفعاليات المهتمة بالقطاع، من أجل إيجاد صيغ عملية للنهوض بالقطاع.

وشدد المتدخلون ضمن توصيات المناظرة المنظمة من طرف جمعية الصيد البحري بمرتيل ومنتدى جمعيات مارتيل، إلى الاهتمام بصيانة نقط التفريغ المجهزة، وتدعيم التعاونيات لتقوم بالدور المنوط بها للنهوض بالقطاع، مع الإسراع بإنجاز دفتر التحملات المتعلق بالسياحة البحرية. كما أكدت توصيات اللقاء على مواجهة التلوث الحاصل لمياه البحر سوآءا تعلق الأمر بالمياه العادمة او النفايات البلاستيكية مع ستغلال المكانة السياحية لمرتيل بتوظيف القوارب في السياحة الصيفية.

إلى ذلك شددت المناظرو على إيجاد حلول ناجعة للدرع الميت للجعل منه بحيرة ترفيهية، والإستثنار في انشاء محميات بحرية طبيعية لتنمية الثروة السمكية، مع ضرورة احترام الراحة البيولوجية والاحجام القانونية للأسماك خلال عمليات الصيد.

يذكر أن اللقاء تميز بمشاركة فاعلة من طرف هيئات وفعاليات جمعوية واكاديمية و متخصين في الشأن البيئي والبحري و الإدماج الاجتماعي، حيث عرف اللقاء تكريم رجال و نساء البحر، كما تضمن  اللقاء فقرات في المجال البيئي أمس الأحد  همت تنظيم حملة تنظيف و زيارة المعارض و تذوق أطباق سمكية من إعداد البحارة بنقطة التفريغ بمرتيل.

وستكون لنا عودة لهذا الموضوع في مقالات قادمة ..

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا