مراكب الصيد الساحلي بآكادير تسارع الزمن لتجديد رخص صيدها قبل متم يناير الجاري

0
Jorgesys Html test

تتواصل بمندوبية الصيد البحري بميناء أكادير عملية تجديد رخص الصيد، حيث توافد خلال الأيام الأولى من السنة الجارية عدد كبير من مجهزي مراكب الصيد الساحلي على مصالح المندوبية،  لتسوية الوضعية القانونية لمراكبهم. وذلك في أفق تجديد رخص الصيد قبل متم شهر يناير الذي حدد كآخر أجل بالنسبة للصيد الساحلي بأصنافه المختلفة من السردين والجر والخيط .

و يتوجب على المجهزين التقدم لدى مصالح مندوبيات الصيد البحري ، لملأ نموذج طلب  تسوية وضعية مراكب الصيد ، مرفقين بنسخة من رخصة الصيد القديمة برسم سنة 2017 ، و نسخة من وثيقة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ، ورخصة الملاحة ، وشهادة تثبث سلامة جهاز الرصد و التتبع (VMS)   ، و بوليصة التأمين على طاقم المركب برسم السنة الجديدة، و كل الوثائق الضرورية المحددة في ظهير 1973 ، لكي تمنحهم مصالح المندوبيات، وصل تأدية مبالغ مالية لدى إدارة الجمارك، خاصة بواجبات رخصة الصيد ، وواجب المعهد الوطني في البحث العلمي ، حسب وزن كل مركب على حدة.

و تكتسي الضوابط الجديدة في قطاع الصيد البحري ابتداء من سنة 2018، مجموعة من الإجراءات الملزمة لمراكب الصيد،  بناء على النصوص القانونية المتعلقة باختصاصات قطاع الصيد البحري، كشهادة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية الواجب توفرها، من بين وثائق المراكب. وذلك بالإضافة إلى عقد الجنسية، و الوثائق الملزمة لمزاولة نشاط الصيد البحري بالمياه المغربية .

و تعمل مصالح مندوبية الصيد البحري على تضمين المعطيات والمعلومات في النظام المعلوماتي ( سمك ) ، و تتأكد من خلو ذمة المركب من أي غرامات مالية عالقة،  لتوجيهه إلى سلك المسطرة، بتأدية القيمة المالية عن الغرامة المسجلة. كما أنه من الضروري تواجد الطاقم الرئيسي للمركب في النظام المعلوماتي للوزارة، من ربان و خليفته ، و ميكانيكي رئيس و نائبه ( السوكوندو ) ،ليتم تسليم الرخصة الجديدة التي تتضمن خانة توقيع مجهز أو ربان المركب ، و توقيع الإدارة .

و سارعت بعض المراكب الساحلية ، بالجر و الخيط،  التي ليست لديها غرامات مالية عالقة ، مترتبة عن مخالفات قوانين الصيد، إلى سحب رخص الصيد الجديدة ، فيما اتسمت حركة مجهزي مراكب صيد السردين بالتذبذب، بسبب الحيرة المرتبطة مع الكوطا التي سيتم تفعيل العمل بها مع السنة الجديدة، و ضرورة  اختيار ميناء التفريغ ، واستخدام الصناديق البلاستيكية ، والقطع مع الطريقة التقليدية نحو تثمين المنتجات السمكية، و ضمان تنافسيتها طبقا لبنود استراتيجية أليوتيس .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا