مرتيل .. التعاونية النسوية “مقدة” تقود حملة تحسيسية لمحاصرة تدفق نفايات السواحل

0
Jorgesys Html test

نفذت التعاونية النسوية “مقدة” المتخصصة في الصيد البحري وتثمين المنتجات البحرية بمرتيل أمس الأحد 25 نونبر 2023 حملة تحسيسية بيئية إستهدفت الساكنة الساحلية، لتعزيز الوعي بالمحافظة على محيط الوديان، من تكدس الأزبال ورواسبها،  تزامنا مع عيد الأضحى، الذي تزداد فيه وثيرة إنتاج الازبال، كنتيجة لمخلفات الأضاحي. وهو الأمر الذي تنتج عنه الكثير من الأثار الجانبية ويشكل خطرا بيئيا على السواحل المحلية بعد هطول الأمطار.

 

وقالت رئيسة التعاوينة خديجة حبيبي أن هذه الحملة التحسيسسة عرفت إنخراط مختلف المتدخلين من فاعلين محليين وسلطات وشركات نظافة وشغيلة الإنعاش الوطني بالمنطقة، لتخليص الوادي وضفتيه  من النفايات، من خلال تخصيص اليات قامت بشفط الأزبال من مياه الوادي، وذلك في خطوة  تروم  الى إزالة الرواسب والأزبال المكدسة بمجاري المياه، والتي قد تشكل خطرا بيئيا على السواحل المحلية بعد هطول الأمطار، في ظل اقتراب أسواق القرب من جنبات الوادي وإنتشار الباعة الجائلين بالمحيط.

واستهدفت هذه الحملة توضح رئيسة تعاونية مقدة، في مرحلتها الأولى الساكنة المحلية والباعة، ودلك بعد تمشيط الوادي وتطهيره من الشوائب والازبال.  فيما شكلت الحملة التحسيسية التي قامت بها عضوات ومنتسبات التعاونية النسوي مناسبة سانحة، لنشر فكر توعوي يدعو إلى عدم رمي الأزبال في الوادي مع  تذكير الفئات المستهدفة بالأضرار ، التي تسببها الازبال على البيئة الساحلية،  خصوصا منها المواد البلاستيكية.

وشددت المتحدثة، على أهمية المبادرة، مبرزة في ذات السياق قيمة الوعي المواطناتي،  الذي تشكل لدى أبناء المنطقة، باعتبار  السواحل البحرية تعد ركيزة اساسية في خلق فرص الشغل، وتحريك اقتصاد مارتيل. كما أوضحت في سياق متصل، أن من المنتظر تنظيم حملات تحسيسية جديدة وذلك بتنسيق مع باقي الهيئات المهنية، التي أبانت عن تعاونها مع مثل هده المبادرات، الرامية إلى المحافظة على البيئة بشكل عام بما فيها البيئة البحرية  ..

يذكر أن الساكنة المحلية ثمنت، هذه المبادرات التحسيسة، الرامية إلى المحافظة على بيئة بحرية سليمة، وخلق نوع من التوعية والتحسيس، بأهمية حماية سواحل المنطقة. إذ تظافرت جهود كل المشاركين يدا في يد، في جمع وتمشيط الأزبال والنفايات المتراكمة، فيما شكلت الحملة مناسبة لتوزيع أكياس بلاستيكية على الساكنة المحلية، القاطنة بجنبات الوادي وكدا الباعة لتجميع الأزيال والمخلفات. 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا