مركب الصيد الجانح بسواحل الوطية كان يحمل 12 بحارا .. وربان المركب يعزو الحادث لعطل في المحرك (+ فيديو)

0
Jorgesys Html test

علمت البحرنيوز  أن مركب “إبراهيم 5” الجانح بسواحل طانطان ، كان على متنه 12 بحارا . وهو الطاقم الذي كتبت له النجاة ، بعد أن تمكن البحارة من الوصول سباحة إلى الشاطئ ، لاسيما وأن المركب قد جنح في إتجاه البر .

وأفاد رشيد ربان المركب المنكوب في تصريح للبحرنيوز ، أن الحادث الذي بدأت تفاصيله قبل فجر اليوم الجمعة ، قد نجم عن عطل أصاب المحرك ، فجعله في مرمى الثيارات البحرية عاجزا عن المناورة ، لتدفع به إتجاه البر ، حيث وجد نفسه جانحا على مقربة من الشاطئ.

وأفاد المصدر المسؤول عن طاقمه البحري ، أنه حاول الإتصال بمختلف الجهات المتدخلة عبر جهاز الراديو ، غير أن إتصالاته باءت بالفشل ، لاسيما وأن المتلقين كانوا يسمعون نداءه ، لكن بالمقابل لم يكن يسمع أصوات المخاطبين ، بالنظر لإنقطاع الكهرباء على المركب . وهو ما دفع بالربان إلى الإستعانة بخدمات الهاتف النقال لتنسيق عملية الإنقاذ . 

وفي سؤال وجهه له البحرنيوز حول الأسباب التي منعته من الإستعانة بجهاز vms ، في اشعار  المركز الوطني للبحث والانقاذ ببوزنيقة بالحادث لتنسيق عملية الإنقاذ، كشف المصدر  أن عدم إستعانته بتقنية التواصل عبر الأقمار الصناعية ، هو راجع إلى وصول المركب إلى البر ، وبالتالي لم يكن في حاجة لهذا النوع من الإشعارات .

وأشار المصدر أن المركب قد خضع قبل أسبوع فقط لأشغال صيانة ميكانيكية على مستوى المحرك بميناء الوطية،  وهي الأشغال التي طمأنت الطاقم على الحالة الميكانية ، التي ظلت مستقرة طيلة رحلة الصيد ، قبل أن يفاجأ الطاقم بتعطل المحرك من جديدة على مشارف الميناء.

وتناقلت مواقع التواصل الإجتماعي خصوص واتساب الخبر، حيث هنأت الطاقم على سلامته، لاسيما وأن الساحة المهنية لم تعد قادرة على تحمل المزيد من الضحايا، فيما أثار الحادث من جديد سؤال السلامة البحرية على متن مراكب الصيد البحري ، التي تبقى من بين الملفات الكبرى التي تحتاج اليوم لنقاش معمق ، لمنع مزيد من النزيف على مستوى الأرواح بالبحر.

يمكن مشاهدة الفيديو على هذا الرابط 

البحرنيوز: يتبع 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا