مشروع DARSE الذي دشنه جلالة الملك بميناء أكادير وطاله الجمود 13 سنة لأسباب متباينة

7
Jorgesys Html test

 ميناء أكاديريردد مهنيو الصيد البحري بأكادير سؤالا متجددا عن الأسباب الكامنة وراء جعل خدمة استغلال الحوض الجاف تفشل في رؤية النور رغم تدشينها من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله، بتاريخ 27 يناير 2003 بميناء الصيد الجديد (مثلث الصيد ) و الى غاية كتابة هذه السطور مع العلم أن هذه الخدمة هي المطلب الأساسي و الضروري لمهنيي الصيد الساحلي باكادير.

و وأفضى  محضر اجتماع بين الوكالة الوطنية للموانئ و فدرالية الصيد البحري و تربية الأحياء المائية بتاريخ 5 أبريل 2013 الى استعداد الوكالة لمناقشة شروط تفويت عقدة امتياز الحوض الجاف بميناء الصيد الجديد DARSE  بشكل مباشر طبقا لمقتضيات قانون 02-15 الى شركة مغربية مكونة من المهنيين رغم أنها لم تتوصل بعروض تحترم شروط و بنود ملف طلب العروض.

 و بينما كانت الوكالة الوطنية تبتذل أمام المهنيين حسب تصريحلت هؤلاء، لأسباب يعلمها الله، بدت التصريحات المهنية الفجة التي أدلت بها فدرالية الصيد البحري أكثر تحفظا و انقساما بين من سيفوز بالصفقة في شكل تكتلات غريبة.

و سبق للوكالة الوطنية أن قدمت العروض في ثلاث مناسبات مختلفة الا أنها لم تكن مجدية إذ في كل مرة كانت الوكالة الوطنية  تبحث عن تطورات جديدة في المشروع على أمل تقديم زاوية مختلفة للمهنيين الذين ضاقوا درعا من التماطل، و باتوا يشعرون بالملل من جراء اللبس و الغموض الذي يكتنفه هذا المشروع.

وذكرت مصادر عليمة لموقع البحر نيوز أن أحدى الشركات قد باتت اقرب للفوز بطلب العروض ، إذ أوضح عدد من المهنيين في تصريح للبحرنيوز أن الظروف التي رافقت  هذا التوجه لم تكن لتحتاج توفر المرء على عين ثاقبة بشكل خاص حتى يكتشف حجم التشجيع العميق و الاعجاب الخفي الذي تكنه الوكالة الوطنية تجاه شركة بعينها تقول المصادر ؟

 في الوقت الذي يحتدم الجدل في الوسط المهني بشأن هذا الموقف يتير البعض مجموعة من الأسئلة دات الطابع الإستفساري عن السبب الكامن وراء تأخر مديرية الموانئ و الوزارة الوصية في  تنفيد مشروع دشنه جلالة الملك و طاله الجمود مند 13 سنة ؟ لطيلة 13 سنة

و أضافت المصادر أنه لاعتبارات مغلوطة و مناورات ربما هدفت الى منح حق استغلال الحوض المائي DARSE   لهذه الشركة بالذات بحزمة شروط تفويض المشروع كان الهدف منها افساد التباري الحر بعدما ذخلت على الخط شركة منافسة مكونة من المهنيين لم تستسغ الاقصاء الممنهج التي تعاملت به الوكالة الوطنية بمنح امتياز استغلال الحوض الجاف في الكواليس.

 ومن جانب آخر أشارت مصادر أخرى الى أن الوكالة الوطنية وجدت نفسها في موقف حرج دخلت على اثره العملية برمتها في نفق مسدود بعدما راج أن الأرضية التي من المفروض أن تكون مخصصة للورش الجديد لاصلاح و صناعة السفن، هي في ملكية شخصيات نافذة، ليفجر الوضع تناقضات خفية أعادت الطريق للخيارات المتباينة حول السبل الكفيلة لاحتواء هذا الاشكال .

و تجدر الاشارة أن واقع ميناء أكادير و عدم تفعيل خدمة الحوض الجاف أنتج فراغا عبأته تساؤلات المهنيين حول التاريخ المحدد للإنطلاقة الفعلية للمشروع، كون المجهزين يجدون أنفسهم مجبرين على تسجيل مراكبهم في لوائح تدفعهم للانتطار لشهور عديدة من أجل أن تلج مراكبهم ورش الاصلاح بل أكثر من دلك فمن المجهزين من يختار أوراش آخرى بعيد عن ميناء أكادير حتى وإن تعلق الأمر بدول مجاورة .

يشار أن مشروع الحوض الجاف بمثلث الصيد الجديد (DARSE) يستهدف السرعة في اصلاح و صنع سفن الصيد الساحلي بمثلث الصيد الجديد، باستعمال رافعة المراكب على غرار تلك المتوفرة بورش أسفي و طانطان ، و كدالك يستهدف الحرف المرتبطة بالصيد البحري من نجارة و حدادة و ما الى ذالك مع توفير فرص الشغل .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

7 تعليق

  1. شكرا اخي موضوع هام وحساس غفل عنه الكتير من المهنئين
    في وجهة نضري يجب أن يأخذ هدا الملف على محمل الجد من لدن الهيئات المهنية من جمعيات وغرفة
    فمن العيب والعار مازالت السفن التي تصنع داخل الميناء تجر بالطريقة الفرعونية….

  2. السلام عليكم ان لم تحترم التدشينات الملكية من لدن المسولين المشرفين على المشروع يجب رفع دعوة الى الديوان الملكي

  3. .الحقيقة اكبر من ان يستوعبها العقل نقابة المجهزين تعيش حالة بلوكاج بسبب انقسام الفرق من المبايعين و من التابعين و من البلحاسة و هناك فئة خارج التغطية و اليوم الصراع اكبر من اي وقت مضى بعدما طغت في الساحة عصابة … التي اصبحت مهابة من الربابنة اولا الذين يخافون توصية العصابة بعدم تشغيل الربان كما وقع في حالات سابقة و هناك من المجهزين الذي يتقي بطش العصابة خوفا من اقصاءه من عملية التناوب او ان يتم مضايقة مركبه و محاصرته كل مرة بالتفتيش و ما الى ذالك لكن اني اقول ان الزمان دوار و لن يستمر الوضع على ما هو عليه على العصابة اياها و الفرق الاخرى ان تتقي الله و على اهل العقول النيرة ان يستفيقوا من سباتهم و ينسوا الخلافات و الماضي و ان يتوحدوا من اجل المهنة و من اجل المهنيين و من اجل البحارة و من اجل الحنطة

  4. نشكر البحر نيوز على اهتمامه بكل صغيرة و كبيرة في قطاع الصيد و على وضعه اليد على مواضيع حساسة و شائكة لم تتحدث عنها حتى الجهات المسؤولة المفروض فيها تتبع اهتمامات المهنيين و مشاكلهم ،نشكر صاحب المقال الذي عودنا في كل مرة بأسلوب جميل الحديث و التطرق لكل صغيرة و كبيرة في الميدان البحري و نشكره جزيل الشكر لأننا الى غاية اليوم نتواجد في دار غفلون لأنه ليست هناك مراسلات و لا رسميات و لا اعلان عن من فاز بالصفقة و نتذمر كثيرا من طول انتظار أن تلج مراكبنا ورش الاصلاح و حتى ادا كنت على عجل من امرك فاشترى النوبة من عند أحد أخر هدا حال ميناء أكادير الحقيقة كل الحقيقة لا يعلمها الا الله

  5. الله يرضي عليك اسي عبد الجليل حنا مكرفسين مع أمزلق و النوبة ما عرفنا كيفاش داير هادشي مكاين غي باك صاحبي و جداك في المعروف ، حصلنا هنا بغينا نمشيو لعيون ولكن مازال هاد الناس شادينا وما كاين غي حرك الجيب الى بغيتي تقضي غرض شوف أولدي مشروع دشنو سيدنا و مازال كايتفلاو فيه و بغينا دير لينا شي كتابة نرسلوها لسيدنا الله ينصرو راه حكرونا
    الله يرحم الوالدين

  6. في الحقيقة يجب أن يتم اعداد تقرير مفصل عن مشاريع ميناء أكادير من دار البحار التي تعاني من الافلاس و سوء التدبير و التقدير بدون أن تقدم شيئ يذكر للبحارة و كذالك مشروع darse الذي طاله النسيان فالواجب أن يتم تقديم تقرير الى الديوان الملكي و محاسبة المفسدين و المتواطئين في هذه الملفات و وضع جلالة الملك في الصورة الحقيقية أن هؤولاء القوم يسارعون لبيع الوهم للمهنيين لكنهم لن يستمروا في ذالك مع جلالة الملك

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا