مصنعو قطاع الصيد يراهنون على مؤتمر أكادير لإقتراح مبادرات تتماشى ومتطلبات السوق

0
Jorgesys Html test

علمت البحرنيوز من مصادر شدية الإطلاع أن المؤتمر الذي ستحتضنه أكادير الأسبوع القادم حول تثمين وتصنيع منتوجات الصيد البحري الرهانات والتصورات، سيعرف حضور شخصيات قوية في مجال المال والأعمال والبحث المرتبط بقطاع الصيد على المستوى العالمي .بهدف طرح اقتراحات طموحة، وخطط تنموية متعددة الأوجه، تكون كفيلة برفع التحديات المستقبلية.

وتسعى فدرالية اتحاد الصناعات التحويلية و تثمين منتجات الصيد البحري FINEP والبنك الدولي الأوربي للإعمار و التنمية BERD، بشراكة مع جمعية المصدرين المغاربة ASMEX إلى إنجاح هذا المؤتمر الذي سيتميز بحضور وازن، يتعلق الأمر بالسفير الأوربي بالمغرب، ومديرة البنك الأوربي و شخصيات وازنة في مجال الصناعات التحويلية. فيما سيسهر على تأطير هذا الموعد الإستثنائي بأكادير، خبيرين دوليين، Neven Bosnic و هو من جنسية كرواتية، والخبير الدولي المغربي الحسن عبابوش Lahsen Ababouch.

ويعد الكرواتي Neven Bosnic خبيرا في الصناعات التحويلية و التثمين على المستوى الدولي ، بإعتباره متخصصا في الدراسات البحرية و تكنولوجية الصيد من جامعة سبيليت. كما شغل العديد من المناصب المهمة بأوربا و أسيا، و ساهم أيضا في تصميم بعض المصانع في ذات المجال حول العالم. أما بخصوص الخبير الدولي المغربي الحسن عبابوش، المتخرج من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، فهو حاصل على دكتوراه في الصيد البحري، و الصناعات التحويلية من جامعة مينسوتا بالولايات المتحدة، و شغل لمدة 16 سنة منصب مدير إدارة مصايد الأسماك، بمنظمة الأغدية و الزراعة الفاو، و خبير بالبنك الدولي، و مؤسسات أخرى شبيهة. وهو نموذج بارز  للكفاءة المغربية المتفوق في إتقان التوجهات و الديناميات الدولية في الصناعات التحولية لمنتجات الصيد البحري.

و تراهن FINEP رفقة شركائها على هدا اللقاء، في تقديم قراءة عامة عن وضعية القطاع على الصعيد الدولي من جهة، و كدا الأدوات ومراحل عمل الوحدات الصناعية من جهة أخرى. هذا مع التركيز على الطرق الجديدة المعتمدة في التلفيف، و كدلك و أيضا إنتاجية زيوت الأوميغا 3 و الأحياء المائية الموجهة للمعالجة و التصنيع. بالإضافة إلى ذلك ، ومن أجل تنمية حقيقية و فعالة، تهدف FINEP إلى تحسين كفاءة الوحدات الصناعية المختلفة، عبر تفاوضها مع البنك الأوربي للتنمية لفائدة الشركات القطاعية، الراغبة في تحديث و تطوير وحداتها الصناعية، بصيغ تمويلية مبنية على الخبرة الفنية والتقنية للمؤسسة البنكية المعنية.

وقال حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس فدرالية اتحاد الصناعات التحويلية و تثمين منتجات الصيد البحري FINEP، أن الحدث يأتي بمبادرة من البنك الأوربي للإعمار و التنمية، كجزء من برامجه المتعلقة بالنصائح لفائدة الشركات الصغيرة ASB، و بدعم من الاتحاد الأوربي، وهو يشمل الجانب المالي و الفني، لفائدة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، بتوفير حلول مصممة من شبكة من الاستشاريين وخبراء الصناعات الدولية، بأهداف مشتركة لتعزيز الانتقال الى اقتصاديات السوق.

وتابع السنتيسي الإدريسي حديثه بالقول، أن أكثر من 530 مشروع تم تنفيذها لفائدة المشاريع الصغيرة و المتوسطة مند انطلاقه سنة2012، محققا للاقتصاد المغربي ارتفاع في حجم المعاملات التجارية بنسبة تجاوزت 40 %، و موفرا أكثر من 3600 فرصة شغل، فضلا عن حصول الشركات المستفيدة من البرنامج على تمويلات فاقت 40%.

وأفاد في ذات السياق، أن البنك الأوربي للإعمار والتنمية، يعتمد في سياسته على مشاريع الاستثمارات المالية، من خلال توفيره خبرة الخدمات الاستشارية لفائدة رجال الأعمال و المؤسسات، لصياغة مبادرات كفيلة، بخلق ظروف تجارية مواتية. تمكن من تعزيز الانتقال الى اقتصاديات السوق الطموحة، مع تشجيع الابتكار و النمو.

وختم رئيس فدرالية اتحاد الصناعات التحويلية وتثمين منتجات الصيد البحري “FINEP”، حديثه بالقول، أن اللقاء هو فرصة سانحة لتسليط الضوء على التوجهات الدولية، وتطورات السوق، و أفضل السبل الملهمة لتطوير و تسويق المنتجات البحرية، على المستويين المحلي والدولي.

وتسعى “FINEP” في سياساتها الاستثمارية، إلى الحصول على رؤية أكثر اكتمالا للشركات المغربية العاملة، في مجال الصناعات التحويلية والتثمين ، لاعتماد الخطط التنموية الطموحة في مواجهة التحديات الكبيرة، التي تصادفها المنتجات البحرية المغربية على المستوى الدولي، والتي تستوجب ديناميات الابتكارات المشجعة، على رفع التحديات الرئيسية و ضمان التنافسية في القطاع.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا