معهد تكنولوجيا الصيد بالعرائش يواصل حملته التوجيهية لتحفيز التلاميد على التكوين البحري

0
Jorgesys Html test

 

استأنفت خلية التواصل التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش صباح اليوم السبت 25 يونيو 2022، عملية وضع الملصقات التوجيهية، على أسوار المؤسسات التربوية وقرب المراكز الاساسية بكل من  القصر الكبير، بلقصيري، سيدي سليمان، سيدي قاسم، سلا، القنيطرة لتحفيز التلاميد من أجل إختيار وجهة التكوين البحري ضمن إختياراتهم المستقبلية.

وصرح حماموشي فؤاد رئيس خلية التوجيه بالمعهد العالي للتكوين المهني بالقنيطرة، على أهمية هذا النوع من الزيارات، وكذا عملية إلصاق الإعلانات خارج جدران المؤسسات التعليمية، التي تهدف إلى التعريف بالمعهد أولا، وكذا إعطاء جميع المعلومات الكافية المتعلقة بشروط الولوج إلى المؤسسة، وتاريخ إجراء الامتحانات، وجميع المعطيات التي تهم مجال التكوين البحري. حيث تعتبر هذه الإعلانات  أداة للتواصل الرامية لمدّ التلاميذ والتلميذات ومعها مصلحة التوجيه داخل المؤسسات بأهم المعلومات اللازمة. 

وستستمر الحملة التوجيهية يومي السبت والأحد، بغرض ايصال المعلومات والمعطيات لتلاميذ المدن المجاورة لمدينة العرائش، بغرض توجيه تلاميذ المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، لولوج معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش. إذ تحتوي هذه الملصقات أو الإعلانات ، على  الشروحات اللازمة، التي تهم  كيفية ولوج المؤسسة البحرية و آفاقها المستقبلية .

وكان معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش قد أعلان عن فتح باب التسجيل لإجتياز مباراة الولوج للمعهد برسم السنة الأكاديمية 2022-2023  في المستوى التقني شعبتي الصيد والميكانيك، أمام الراغبين في الإلتحاق بالمعهد ، حيث تم تحديد يوم الأربعاء 20 يوليوز أخر أجل لتلقي الطلبات، فيما تم تحديد  تاريخ إجراء المباراة في يوم الأربعاء 27 يوليوز 2022.

 

وحسب إعلان صادرة عن المعهد المذكور ، فشروط الولوج بالنسبة للمتمدرسين تتجلى في توفر المرشحين على مستوى أدناه السنة الثانية باكلوريا علمي أو تقني او صناعي ، على أن لا يتجاوز عمر المترشح سن 30 سنة في حدود 31 دجنبر 2022. أما بالنسبة للمترشحين البحارة المهنيين، فمن المفروض توفر المترشح على دبلوم التأهيل المهني البحري في شعبة الصيد او الميكانيك.

ويتضمن ملف الترشيح طلب خطي ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف ، وشهادة مدرسية مستخرجة من مسار أو مؤشر عليها من المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، وبيان النقط للسنة الأولى باكالوريا وللأسدس الأول من السنة الثانية باكلوريا من التعليم الثانويالتأهيلي علمي او تقني ، إلى جانب نسخة من دبلوم مستوى التأهيل المهني البحري، وبيان الإبحار حديث العهد لا يتجاوز ثلاثة أشهر بالنسبة للمرشحين المهنيين .  كما يتضمن الملف ظرفان يحملان الاسم الكامل وعنوان المترشح ، و طابع بريدي وصورتان شمسيتان تحملان اسم المرشح .

وإستنادا لوثيقة المعهد ، فإن المبارة المفترحة في وجه المتمدرسين، ستضم اختبارا كتابيا لمدة ساعتين في الرياضيات وأخر في الفيزياء، ومعارف عامة في مجال الصيد البحري. اما بالنسبة للمهنيين شعبة الميكانيك، فلهم موعد مع  إختبار كتابي لمدة ساعتين في السلامة البحرية والميكانيك البحرية والكهرباء . أما بخوص المرشحين في شعبة الصيد فسيواجهون اختبارا كتابيا في السلامة البحرية وتقنيات الصيد وتقنيات الإبحار.

وفي موضوع متصل أعلن معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش عن فتح باب التسجيل لإجتياز مباراة الولوج للمعهد برسم السنة الأكادينة 2022- 2023 ، مستوى التأهيل في شعبة الصيد بنظام خارجي. وهو  الإعلان المفتوح في وجه المتمدرسين المتوفرين على نهاية السنة التاسعة من التعليم الثانوني التأهيلي، على  أن يتراوح سن المرشح بين 18 و 30 سنة في حدود 31 دجنبر 2022. أما بالنسبة للمترشحين البحارة المهنيين ، فمن المفروض توفر المترشح على دبلوم التخصص المهني البحري، وإثبات التوفر على 12 شهرا من الإبحار على متن سفن الصيد البحري..

 يشار ان الاستعدادات جارية  على قدم وساق بمختلف معاهد التكوين البحري، من أجل تدبير فترة إستقبل ملفات المرشحين ، وكذا المراحل الاختبارية الاولية، التي تشرف عليها  اطر المعاهد البحرية الوطنية،  في إطار المهام الموكولة إلى أطر المؤسسة، بغرض مواكبة المسار الدراسي المهني لتلاميذ مركز التأهيل المهني البحري بداية من الامتحان القبلي مرورا من البرامج التكوينية ، و صولا الى نهاية فترة التكوين الممتدة على موسمين لاسيما وأن معهد تكنولوجيا الصيد يقترح على مستوى نظام التكوين نمط التكوين الولي القار بنظام داخلي حسب الطاقة الإستيعابية لداخلية المؤسسة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا