مندوبية التخطيط ترصد إرتفاعا في أثمان السمك وفواكه البحر بأزيد من 5 في المائة خلال يوليوز المنصرم

0
Jorgesys Html test

رصدت المندوبية السامية للتخطيط حدوث إرتفاع في أثمان السمك وفواكه البحر  ما بين شهري يونيو ويوليوز 2022 ، حيث افادت المندوبية في مذكرة ترصد تطور الأثمان بسوق الإستهلاك، أن أثمان “السمك وفواكه البحر” سجلت إرتفاعا في حدود ب 5,2% .

وعزت مصادر مهنية هذا الإرتفاع ، على مستوى الأسماك، إلى التوقفات التي عرفتها موانئ المملكة تزامنا مع عطلة عيد الأضحى الأبرك، والتي عادة ما يكون لها تاثير على مستوى العرض السمكي ، ناهيك عن التأثير المباشر لإرتفاع تكاليف رحلات الصيد بسبب إرتفاعات المحروقات ، دون إغفال الظروف الجوية الصعبة التي ظلت تتردد على مجموع السواحل المغربية المعروفة بتزويدها للسوق المحلية. 

إلى ذلك أكدت مصادر مهنية أن إنطلاق موسم الأخطبوط في منتصف الشهر الماضي بشمال سيدي الغازي حيث  تحظى هذه المصيدة بطابع الأولوية  لدى مراكب الصيد بالجر وقوارب الصيد التقليدي، مذكرة في ذات السياق بمنع أسطول الصيد التقليدي من إستئناف نشاطه بمصيدة الجنوب، وهي معطيات كان لها تاثيرها على تدفق المنتوجات البحرية على أسواق التقسيط ، ما جعل مجموعة من الأنواع السمكية الإعتيادية، تعرف تقهقرا على مستوى العرض وبالتالي إرتفاعا في الأثمنة.

يذكر أن المندوبية السامية للتخطيط كانت قد  سجلت مذكرتها الإخبارية الشهرية، رتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب %0,9 بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %1,6 و الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب %0,5. كما أكدت أن مؤشر التضخم الأساسي من جهته في ارتفاع ب %5,0 خلال شهر و ب %5,6 خلال سنة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب %4,9 وفي  الرشيدية ب %2,2 وفي  سطات ب %2,1 وفي  العيون ب %1,7 وفي  آسفي ب %1,5 وفي  القنيطرة و تطوان و الداخلة و كلميم ب %1,4 وفي  بني ملال ب %1,3 وفي  طنجة ب %1,1 وفي  فاس ب %0,9 وفي  مراكش و الرباط ب %0,8.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 7,7% خلال شهر يوليوز 2022. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 12,0% وأثمان المواد غير الغذائية ب 5,0%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره  0,2%بالنسبة  ل “الصحة” و  18,3%بالنسبة ل “النقل”.

واشارت مذكرة المندوبية أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يوليوز 2022 ارتفاعا ب %5,0 بالمقارنة مع شهر يونيو 2022 و ب 6,5% بالمقارنة مع شهر يوليوز 2021.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا