موانئ الجنوب تحت وطأة ظروف مناخية سيئة أربكت رحلات الصيد والملاحة

0
Jorgesys Html test

تعيش موانئ الجنوب على وقع ظروف جوية غير مساعدة على الإبحار، حيث قررت مندوبية الصيد البحري ببوجدور منع الإبحار أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء 06 و07 و08 نونبر 2023 في وجه قوارب الصيد التقليدي بالدائرة البحرية، حفاظا على سلامة البحارة. فيما دعت مندوبية الصيد البحري بالعيون، بحارة الدائرة البحرية إلى الحيطة والحذر. هذا ومددت مندوبية الصيد البحري بالداخلة  العمل بنشرة سابقة تحذر من الأجواء الصعبة التي تطبع السواحل المحلية. 

وبالوقوف على الإعلان الصادر عن مندوبية الصيد البحري ببوجدور ، فإن سواحل هذه الدائرة البحرية تشهد مند يوم أمس وإلى غاية يوم غد الأربعاء، ظروفا جوية غير ملائمة للإبحار، تتجلى في هبوب رياح شمالية إلى شمالية شرقية بقوة 45 كلم في الساعة، وأمواج شمالية قد يتعدى علوها مترين ونصف. وهو ما فرض منع قوارب الصيد التقليد من الإبحار .

إلى ذلك دعت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء المرسى بالعيون كافة البحارة ومهنيي الصيد البحري،  إلى اتخاد الحيطة والحذر،  في ظل إجتياح ظروفا جوية غير ملائمة لسواحل الدائرة البحرية ابتداء من اليوم الثلاثاء 7 نونبر 2023 ، وإلى غاية يوم غد الأربعاء، تتجلى في رياح شمالية شرقية، تتراوح قوتها بين الدرجتين 6 و 8 بوفور، مع بحر هائج بأمواج شمالية غربية، يتراوح علوها مابين 2.5 و 3.5 أمتار .

هذا وعمدت مندوبية الصيد البحري بالداخلة إلى تمديد سريان إعلان سابق، يحذر من ظروف جوية سيئة تعرفها سواحل الدائرة البحرية مند الأسبوع الماضي. هذا في وقت كانت قبطانية ميناء طرفاية قد قررت إغلاق الميناء مند منتصف نهار أمس الإثنين  في وجه الملاحة، إنسجاما مع النشرة الخاصة للأحوال الجوية، التي تنبئ بأمواج خطيرة من الشمال الغربي إلى الشمال يتراوح علوها من 4 إلى 5,5 أمتار، بفترات زمنية من 12 إلى 17 ثانية .

ويبقى على البحارة والفاعلين المهنيين إلتقاط تحذيرات المندوبيات والسلطات المينائية، بكثير من الرزانة والحكمة، ضمانا لسلامة العنصر البشري أولا ثم المعدات البحرية من جهة ثانية. حيث تعمل مندوبيات الصيد على إخطار البحارة بتطورات حالة البحر، بغرض حثهم على توخي الحيطة والحذر، لتجنب مواجهة الصعوبات المناخية والاضطرابات الجویة، التي تطبع السواحل المغربية من حين إلى آخر.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا