“الأوركا” يعود لمهاجمة قارب ترفيهي قبالة السواحل المغربية

0
Jorgesys Html test

تعرض يخت سياحي مؤخرا ، لهجوم وصف بالعنيف من طرف “الأوركا”، قبالة السواحل المغربية، ألحق مجموعة من الأضرار بالقارب الترفيهي، فيما تم  إنقاذ جميع الركاب الذين كانوا على متنه.

الصورة من موقع كشك 24

ونقلت تقارير صحفية عن  شركة  Morskie Mile المتخصصة في الرحلات البحرية التجارية واليخوت حول العالم، والمالكة للقارب المعني، توضيحها ، أن حيتان الأوركا اصطدمت بدفة القارب لمدة 45 دقيقة، بشكل متكرر، مما تسبب في أضرار جسيمة وتسرب المياه إلى بدن القارب. فيما تم إنقاذ جميع الركاب الذين كانوا على متنه، بحيث تم توجيه اليخت إلى الميناء من قبل الربان.

وليس هذه هي المرة الأولى التي يتحرش فيها الأوركا بقوارب الترفيه والصيد، فقد تم رصد مجموعة من حوادث هجوم من طرف حيتان الأوركا في مضيق جبل طارق منذ سنة 2020. فيما أكد صيادون بالمنطقة في تصريحات سابقة إستقتها البحرنيوز، أن هذه الحيتان تتحرش بإستمرار بقواربهم، بل تم تسجيل هجمات على القوارب، وهي إعتداءات يواجهها البحارة بالصمت، على الرغم من أن هذه لأنواع من االحيوانات البحرية، إشتهرت منذ زمن بتعايشها مع الصيادين المغاربة بالسواحل المحلية.

ووفق تصريحات فاعلين مهنيين بالمنطقة الشمالية، فإن هذه الدلافين الضخمة تنتشر بسواحل القصر الصغير وقبالة مياه طنجة في إتجاه المضيق، بإعتبارها منطقة تعرف نشاطا متزايد لإستهداف أسماك ابوسيف، حيث يمارس هذا النوع من الحيتان الصيد والسطو على مصطادات الصيادين لإشباع نزوته الغذائية ، فهو  يقترب أكثر من إحدى محميات التونيات بالمنطقة، إذ يشتهر هذا النوع من التدييات البحرية بإستهدافه لمجموعة من الأحياء البحرية بما فيها التون والإسبادون .

وأفادت مصادر  مهتمة تواصلت مع البحرنيوز في وقت سابق ، بأن  السلوكات العدونية التي أظهرتها هذه الأنواع من الأسماك مؤخرا،  قد تكون ناجمة عن إرباك الصيادين ومعهم ممتهني الصيد الترفيهي لنشاط هذا النوع، في تحقيق حاجياته من الغذاء او الإعتداء من الإنسان على أحد عناصره. وهو ما جعله يتدخل بهذه الطريقة. ففي كثير من الأحيان يعمل الأوركا على نهش الأسماك العالقة في خيوط الصيد، ما يدخله في مواجهة مع البحارة، الذين يحاولون دفعه عن الإبتعاد عن محيط صيدهم، لكن ما لا يعرفه كثيرون هو أن هذا النوع من الحيتان هو يتمتع بذاكرة قوية تختزن السلوك الإنساني، الذي يتولد عنه ردة فعل إنتقامية تدفع الأوركا إلى مهاجمة القوارب.

وأوضحت ذات المصادر أن الأوركا هو سمك عابر ونهم بإعتباره يتغدى على كميات كبيرة من الأسماك والأحياء البحرية المختلفة، وهو يتواجد بشكل كبير في السواحل الممتدة بين القصر الصغير والمضيق، وهي المنطقة التي تعرف نشاطا متزايدا لقوارب الترفيه وكذا قوارب الصيد، وهو المعطى الذي يفتح باب التأويل في كون الصيادين زاحموا الأوركا على مصطاداته أو خطفوا منه بعض المصطادات، ما جعل منه حيوانا بحريا عدوانيا يستهدف القوارب لإبعادها عن منطقته .

ومع تراجع المصايد المحلية المتوسطية، أصبح الأوركا يتقدم نحو الشواطئ، بحثا عن الغذاء ، كما أن هذا النوع البحري يتكاثر بالمضيق خلال هذه الفترة المتسمة بعبور بعض الأنواع خصوصا سمك التون ، حيث يعمل على إستهداف هذا النوع من الأسماك ، وهو ما يجعله محط تصادم ومواجهة مع الصيادين، الذين يعملون على طرده من محيطهم

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا