وزير الشباب والثقافة والتواصل يعلن عن إحداث المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول التراث المغمور بالمياه

0
Jorgesys Html test

أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أمس الإثنين بالرباط عن إحداث المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول التراث المغمور بالمياه.

ودعا الوزير الذي كان يتحدث في كلمة ضمن اشغال إفتتاح ندوة علمية دولية حول موضوع “التراث المغمور بالمياه في عصر التكنولوجيات الحديثة.. الحلول والتحديات”، دعا الباحثين إلى دعم هذا المشروع، مؤكدا أن المملكة ملتزمة ببذل كافة الوسائل اللازمة للنهوض بهذا التراث.

وأكد الوزير  أن “المغرب يختزن تراثا مهما مغمورا بالماء”، مشيرا إلى أن الأبحاث تضاعفت وكشفت عن “تراث ذي ثراء استثنائي تحت الماء”، لا سيما الاكتشافات الأخيرة لحطام السفن قبالة العديد من المدن مثل آسفي والداخلة وأكادير والحسيمة ومارينا سمير والصويرة.

وشدد الوزير على ضرورة الحفاظ على “هذه الآثار الثمينة المغمورة بالمياه، والتي تشهد على تاريخنا المشترك، للأجيال الحالية والمستقبلية”، مبرزا أن هذا الحدث يوفر إمكانية خلق فضاء لتبادل الخبرات والتجارب، ولتطوير المهارات والمعارف حول “مجال بالغ الأهمية والحساسية”.

يذكر أن الندوة المنظمة بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى يومين، هي تتضمن في برنامجها العلمي،  جلسات تتناول على الخصوص مواضيع “تثمين التراث الثقافي المغمور بالمياه .. نحو مقاربات جديدة”، و”التراث الثقافي المغمور بالمياه.. التجارب والممارسات الجيدة على المستوى الدولي”، إضافة إلى زيارة لوادي بورقراق وموقع شالة الأثري، وموقع الاوداية.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا