وفد يضم أطر بحرية بجزر الكاريبي يطلع بأكادير والداخلة على تجربة المغرب في قطاع الصيد البحري

0
Jorgesys Html test

يقوم وفد من الأطر البحرية بجزر الكاريبي بزيارة لبلادنا، إنطلقت فصولها أمس الاثنين 24 أكتوبر 2022،  وستستمر الى غاية 2 نونبر 2022 . حيث تأتي الزيارة  المنظمة بتنسيق من الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومديرية الاستراتيجية والتعاون، في إطار التعاون الدولي بين المغرب وجزر الكاريبي.

ووفق برنامج هذه الزيارة فإن الوفد الكاريبي الذي يتواجد حاليا بأكادير، حيث يخضع  لورشات تكوينية وتأطيرية على مستوى المعهد العالي للصيد البحري، والتي تتم حسب العربي الغزاوي المنسق البيداغوجي لهذه الورشات، في إطار اتفاقية الشراكة، التي تربط  بين المعهد العالي للصيد البحري، و الوكالة المغربية للتعاون. وهي الورشات التي تسلط الضوء على مجموعة من المحاور دات صلة بقطاع الصيد البحري.  وذلكفي إنتظار القيام بزيارات ميدانية إلى مجموعة من البنيات التحتية المرتبطة بقطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية، سواء بمدينة الإنبعاث وضواحيها، قبل أن يشد الوفد الرحال إلى جهة الداخلة وادي الذهب، حيث سيطلع هناك على مختلف المنشآت المرتبطة بالقطاع .

وتتفرع الورشات التأطيرية التي تتم حسب ذات المصدر المسؤول عن التكوين المستمر بالمعهد العالي للصيد البحري بأكادير ، على شكل عروض يقدمها أطر المعهد العالي للصيد البحري باكادير، ثلاث محاور أساسية، وتهم محور الصيد البحري تنظيماته والمرافق البحرية المهمة التي تتوفر عليها المملكة، كما سيتم التعريف بقطاع الصيد التقليدي وخصوصياته من خلال تسليط الضوء على قرى الصيد، والتعاونيات البحرية. فيما سيتطرق المحور الأخير لتربية الأحياء المائية التي يراهن عليها المغرب كقطاع منتج في إطار الإنفتاح على تحديات المستقبل .

يذكر أن الزيارات الميدانية التي سيقوم بها الوفد بإشراف من منسقي هذه الزيارة، ستشمل المرافق الحيوية البحرية بميناء اكادير بداية من مكان تفريغ الأسماك، للإقتراب  بشكل ميداني من النمط المعتمد في بيع المنتوجات السمكية، كما ستتم زيارة إحدى الوحدات الصناعية بالميناء ، قبل أن ينطلق الوفد في إتجاه إمي ودار للإطلاع على مهام  الوكالة الوطنية لتربية الأحياء المائية. على أن يتجه الوفد بعد ذلك إلى مدينة الداخلة لزيارة المرافق البحرية  هناك، بما فيها من منشآات بحرية ومزارع تربية الأحياء البحرية.  إذ ستختتم  هذه الزيارة الإستطلاعية يوم 2 نونبر القادم .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا