عزيمة البحارة تزيل الحجارة من بحر افتسات بوجدور

0
Jorgesys Html test

تم مؤخرا بقرية الصيد التقليدي أفتيسات كاب7 ببوجدور،  إزالة مجموعة من الصخور بالشريط الساحلي للقرية خصوصا على مستوى مدخل البحر م ، و التي شكلت عائقا أمام قوارب الصيد التقليدي، في ممارسة أنشطتها البحرية بشكل مستمر ومريح، حتى أنها ظلت مصدر قلق لمهنيي الصيد بالمنطقة لكونها كانت سببا في حصد عدد من الحوادث التي كلفت المهنيين خسائر بشرية ومادية.

ولقيت هذه المبادرة الرامية إلى إزالة الصخور العالقة بالمنطقة والأزبال المنتشرة بقرية الصيد، بإشراف من جمعية أمل افتيسات للصيد التقليدي،  استحسان البحارة العاملين بنقطة التفريغ الكاب 7، سيما أن الخطوة هي تهدف في عمقها للمحافظة على سلامة الأرواح البشرية، في ظل إستمرار مسلسل اصطدام قوارب الصيد التقليدي بالصخور العالقة بباب البحر، وهو الأمر الذي يؤدي حسب تعبيرهم لانقلاب القوارب بشكل متسلسل بالمنطقة.

وقال عزيز سلكي رئيس جمعية الأمل افتيسات للصيد التقليدي في تصريحه الهاتفي لجريدة البحرنيوز، أن الشطر الأول من الأشغال الرامية لإزالة الصخور العالقة بالشريط الشاطئي  لافتيسات الذي إنطلق يوم الخميس 18 يناير 2018 ،  قد انتهى، في انتظار استقرار الأحوال الجوية و بروز الجزر البحري، لبدأ طور الأشغال النهائية،  بهدف تنقية الشاطئ من أكوام الأحجار و الصخور الداخلية  الحائلة، التي تهدد سلامة البحارة ومعدات صيدهم بنقطة التفريغ.

وفي سياق متصل ، أكد الفاعل الجمعوي  أن العملية توجت بالقضاء على إشكال تراكم الصخور بنسبة 60 في المائة، رغم قساوة الأحوال الجوية و ارتفاع الجزر البحري ، الذي عاشت على وقعه المنطقة مؤخرا.  وذلك من خلال استخدام آليات الحفر و إزالة الصخور المتراكمة في مساحة قدرها الفاعل الجمعوي ب 500 متر مربع، التي أضحت صالحة اليوم لخروج و دخول قوارب الصيد التقليدي بشكل امن، إضافة إلى إزاحة أكوام الازبال المنتشرة بقرية افتيسات حفاظا على البيئة الطبيعية البحرية للمنطقة.

و أشارت مصادر مهنية مطلعة ان مبادرة انتشال الصخور و الأزبال ، تمت بتنسيق و تظافر جهود مجموعة من الفاعلين بالقطاع، منهم جمعية الأمل افتيسات للصيد التقليدي و اللجنة المحلية للبحث و إنقاذ الأرواح البشرية والبحارة وأرباب المراكب ، حيث تم تخصيص مبلغ مالي لكراء آليات ومعدات الحفر و الإزالة، بتنسيق مع السلطات المحلية التي رخصت للقيام بالأشغال . 

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا