بلغت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء طانطان، إلى غاية متم أكتوبر الماضي، 81147 طنا، بزيادة بلغت 64 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم، بحسب المكتب الوطني للصيد البحري. هذا الآخير الذي أكد توهج القيمة المالية للمفرغات ، التي ناهزت 911,33 مليون درهم، بزيادة نسبتها 35 في المائة.

وحسب الأصناف، فقد سجلت كمية الأسماك السطحية التي تم تفريغها بهذا الميناء وفق المعطيات الصادرة عن المكتب ، زيادة بنسبة 85 بالمائة خلال الأشهر العشرة من هذا العام، بحجم بلغ 64279 طنا، وبقيمة تجاوزت 249,12 مليون درهم (+ 75 بالمائة)، مقابل 34659 طنا، وأزيد من 142 مليون درهم، عند متم أكتوبر 2024. من جهتها، سجلت كمية الأسماك البيضاء المفرغة بالميناء زيادة بنسبة 25 بالمائة، لتصل إلى 11128 طنا، بقيمة تزيد على 259,22 مليون درهم، مقارنة ب 8929 طنا / 195,22 مليون درهم خلال نفس الفترة قبل عام .
وبخصوص الرخويات، عرفت الكميات المفرغة ارتفاعا ب 13 بالمائة لتصل إلى 5599 طنا، بقيمة مالية تبلغ 390,73 مليون درهم بتسجيل ارتفاع ب 18 بالمائة. وذلك بعد أن كانت السنة الماضية قد عرفت تفريغ 4964 طن بقيمة 331,40 مليون درهم. أما بالنسبة للقشريات فقد عرفت تراجعا بنسبة 05 بالمائة إلى 168 طنا، بعائدات تجاوزت 12 مليون درهم (+37بالمائة).
يذكر أن المكتب الوطني للصيد البحري كان قد أفاد بأن كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة على المستوى الوطني مع متم أكتوبر الماضي سجلت تراجعا بنسبة 14 في المائة لتناهز 948 ألفا و 177 طنا، كما تراجعت القيمة التجارية لهذه المصطادات بنسبة 3 في المائة لتناهز 8,94 مليار درهم، مقابل 9,23 مليار درهم العام الماضي.




























