أبيدجان .. نساء إفريقيا يؤكدن على ضرورة التمكين الإقتصادي للنساء العاملات في الصيد البحري

0
Jorgesys Html test

اختتمت امس الثلاثاء 07 مارس 2023 أشغال ورشة تكوينية منظمة من طرف الكنفدرالية الافريقية لتنظيمات الصيد التقليدي CAOPA و الاتحاد الوطني للجمعيات التعاونية، والجهات الفاعلة في قطاع صيد الأسماك FENASCOOP لفائدة نساء البحر المنتميات ل 27 دولة افريقية،  ضمنها الممكلة المغربية.

ويأتي  ورشة عمل هذه  التي إمتدت على مدى يومين في سياق الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة 2023،  وذلك لإبراز دور المراة الإفريقية في سلسلة قطاع الصيد التقليدي.  حيث تدارس  اللقاء  السبل الكفيلة للإرتقاء بالعمل في قطاع الصيد التقليدي الافريقي.  ودالك من خلال  تسليط الضوء من طرف المستفيدات ضمن الورشة اللواتي يتقاسمن نفس الاهتمامات، على التحديات التي تعترض تطور مسيرتهن المهنية   .  

وأكدت انطونيو اداما دجالو مشاركة من غينيا بيساو في تصريح لجريدة البحرنيوز، على أهمية المواضيع  المتداولة ضمن  الورشة الدولية لحقوق المرأة التي تشتغل في قطاع الصيد التقليدي بافريقيا ، مسجلة في ذات السياق أن المشاركات  أبرزن تجاربهم الذاتية والميدانية ،  خصوصا في شقها المهني و الحماية الاجتماعية للمشتغلات في قطاع الصيد التقليدي. وذلك من خلال  ابراز تجربة المملكة المغربية في التغطية الصحية الاجبارية.  وهي تجربة رائدة في مجال حقوق الإنسان،  التي تحترم كل المواثيق الدولية. 

من جانبها أفادت دايدا ازد ليمام  ممثلة كنفدرالية الصيد التقليدي بموريتانيا، ان المرأة البحرية الافريقية،  تدخل ضمن نسق متشابه، من حيث طريقة العمل والمشاكل التي تعترض الميدان البحري.  بحيث تتفاوت درجة الصعوبات التي تواجه الفاعلات من بلد إفريقي  الى آخر. وأبرزت  “دايدا أزد”  في ذات الصدد، ان المرأة البحرية الإفريقية  تعاني من عدم الإستقلالية بإعتبارها مازالت تعاني من التبعية الرجالية في قطاع الصيد. كما أن نشاطها يبقى محدودا في مهام معينة، على عكس ما هو متاح للبحارة الرجال. وهي ظروف لم تمنع المرأة البحرية حسب قولها ، من تجاوز مجموعة من الصعاب المهنية، أضحى معها العنصر النسوي، أكثر نضجا وخبرة في انتظار مزيد من التطور ، الذي من شأنه تعزيز التمكين الإقتصادي والإجتماعي للمرأة البحرية بإفريقيا الساحلية.

يذكر أن الورشة شددت على أهمية تجميع النساء في تعاونيات او شركات لتعزيز قدراتهن وتحفيز الإمكانيات، لما يشكله ذلك من أهمية في الولوج للتغطية الصحية الاجبارية، مع الدعوة إلى الإستفادة من تجربة المملكة المغربية في مجال افقتصاد التضامني على مستوىالصيد التقليدي.  كما تم التوصية من داخل اللقاء بالعمل على تحسين جودة اشتغال المرأة البحرية ، مع التركيز  على إيجاد حلول للمشاكل  التي يعاني منها العنصر النسوي البحري بشكل يرفع من المستوى الاقتصادي و الاجتماعي للعاملات في قطاع الصيد،  كتوصية يجب تتبع تنزيلها  بدلا من الاكتفاء  بمناقشتها وتدوينها في اللقاءات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا