السلطات الفرنسية تعتزم نقل حوت بيلوغا من نهر السين إلى البحر لإنقاذه

0
Jorgesys Html test

أعلنت السلطات الفرنسية، اليوم الإثنين، عن عزمها انتشال حوت بيلوغا من نهر السين ونقله إلى البحر في محاولة لإنقاذ حياته.

وقالت المسؤولة المحلية إيزابيل دورليا بوزيه « بدا لنا أنه من الممكن التفكير ربما في نقل (الحوت) إلى البحر، ومن الممكن محاولة ذلك لمصلحته ونحن نعمل بجد على ذلك »، مضيفة « نحن جميعا سعداء جدا بالعمل على هذا الخيار »، لكنها أقرت بأن نجاح المحاولة غير مضمون.

ولم يكن في وسع بوزيه تحديد توقيت هذه العملية الدقيقة ومكانها وكيفية تنفيذها، نظرا لصعوبة نقل حيوان بهذا الحجم يزن نحو 800 كيلوغرام، إضافة إلى كونه مريضا. كما يشكل بعد المسافة عن بحر المانش عامل صعوبة آخر، إذ أن النقطة الواقعة على بعد 70 كيلومترا شمال-غرب باريس، والتي دخل منها الحوت الجمعة، تبعد نحو 130 كيلومترا من مصب البحر. وأوضحت سلطات إقليم أور (غرب باريس)، في تصريحات صحفية، أن نقل الحوت يمكن أن يتم بواسطة مركب أو برا أو بواسطة مروحية.

من جهتها، أفادت جمعية « سي شيبرد » أن حوت البيلوغا الذي رصد الثلاثاء في نهر السين في شمال فرنسا، كان في حالة مستقرة صباح الإثنين. وفي الأيام الأخيرة، بذلت العديد من المحاولات لإطعام هذا الحيوان « الضعيف جدا » وفق الإدارة المحلية للمنطقة، لكن دون جدوى، ما يقلل من فرص بقائه على قيد الحياة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تركه في المياه الراكدة الدافئة المختلفة عن بيئته المائية المعتادة، يضر بصحته.

وكان حوت أوركا قد علق شهر ماي الماضي في نهر السين، ولم تنجح محاولات إنقاذه فنفق في نهاية المطاف بسبب الجوع. فيما أشار مرصد « بيلاجيس » المتخصص في الثدييات البحرية إلى هذا الحوت هو الثاني من نوع بيلوغا يتبين وجوده في فرنسا، إذ سبق أن انتشل صياد واحدا عند مصب نهر لوار (وسط فرنسا) في العام 1948.

البحرنيوز: وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا