الصويرة .. ربابنة الصيد الساحلي بالجر غاضبون من مصالح “الأونسا” !

0
Jorgesys Html test

عرفت قاعت الإجتماعات بمقر مندوبية الصيد البحري بالصويرة صباح أمس الجمعة 23 فبراير 2024 اجتماعا بين ربابنة مراكب الصيد بالجر ومندوب الصيد البحري وطبيب مصلحة البيطرة وممثل مكتب اونسا، وذلك بعد حجز وإتلاف حوالي 35 صندوقا من الاربيان (الكروفيت) بسوق الجملة للسمك بميناء الصويرة خلال هذا الأسبوع ، لتجاوز المادة الحافضة (السولفيت) المضافة الى الكمية المصطادة.

وقد عرف الاجتماع حضور مجموعة من المجهزين وربابنة الصيد، للتعبير عن استياءهم من هذه العملية في غياب مواكبة تقنية، خصوصا وأن القشريات التي تم إتلافها كلف اصطيادها عناء مجموعة من البحارة، وإلتهمت كمية مهمة من المحروقات، وقضاء ازيد من ثلاثة ايام في البحر ، إذ تقدر قيمتها المالية بأكثر من 40 ألف درهم دون الحديث عن الكلفة المعنوية. حيث تم طرح كل هذه المعاناة على طاولة الإجتماع من طرف المهنيين، والذي أسفر عن مجموعة من الاقترحات بخصوص استعمال المادة الحافظة، وذلك في انتظار تحديد القياس المناسب الذي يحافظ على جودة الاربيان، وفرزه حسب ايام الصيد، للوقوف على مكامن الخلل وإعادة النظر لإيجاد الحلول المناسبة.

وتداول فاعلون على مواقع التواصل الإجتماعي منشور يعود للمكتب الوطني للسلامة الصحية بسوس ماسة ، يقدم مجموعة من التوجيهات بخصوصا إستعمالات المواد الحافظة على القشريات التي تتميز بخاصية بيولوجية تتسم بقشرة خارجية صلبة مكونة من ما مادة الكيتين ، والتي عند ملامستها للهواء تتفاعل مادة الكيتين مع الأوكسيجين، مما يؤدي إلى اسوداد هذه القشرة والأرجل. وذلك تماشيا مع القرار المشترك لوزير الفلاحة والصيد البحري ووزير الصحة رقم 1795.14 الصادر في 14 ماي 2014 بتحديد قائمة المضافات الغذائية المرخص إستعمالها في المنتجات الأولية والمنتجات الغذائية وحدودها وكذا البيانات اللازم ذكرها على تلفيف هذه المضافات.

ويتم معالجة القشريات بمواد حافظة مرخصة لذلك من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وحسب معايرر السلامة الصحية المحددة بمقتضى مسطرة خاصة،  إذ يجب الحرص على التزود بالمواد الحافظة المضادة للأكسدة المرخصة فقط، وتجنب المواد السامة والملوثة والضارة بصحة الإنسان ، كما يجب إتباع الطرق السليمة لإستخدام هذه المواد المضادة للأكسدة المرخصة، حتى لا تكون مضرة بصحة المستهلك كرش القشريات بمحلول ذو تركيز محدود ومعد سابقا. 

وتعتبر مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية المعالجة بالغمر، من بين الطرق الأكثر فعالية والطريقة السليمة لإستعمال مضادات الأكسدة ، وفق توصيات تنص على إحترام مجموعة من الإجراءات ، من قبيل الغسل الجيد للقشريات بماء البحر النقي، وإعداد حوض المعالجة بمزج كمية من المادة الحافظة وماء البحر النقي ،مع إحترام الكميات المنصوص عليها في دليل الإستعمال (أنظر الصورة المرفقة أسفل المقال) .

وتنص دات التوجيهات على غمر سلة القشريات مباشرة في حوض المحلول المعد مع إحترام مدة الغمر . مع الحرص على تجديد محتوى حوض الغمر عند إتمام معالجة كمية معينة من القشريات حسب التوجيهات المقدمة من طرف مصالح المكتب. كما تشدد المصالح المختصة على التثليج السريع للمنتوج بعد وضعه في صناديق بلاستيكة نقية ، ثم تخزين المنتوج بشكل سريع في عنبر السفينة، بعيدا عن العوامل المضرة به قبيل أشعة الشمس والرياح وطيور النورس .. فيما يمنع منعا كليا إستعمال طريقة الرش المباشر للمسحوق، وذلك لعدم تجانسه مع المنتوج وتركيزه المفرط والضار بالصحة.

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا