العرائش .. المركز الوطني للإرشاد البحري يراهن على وضع السلامة البحرية في صلب الإهتمام المهني

0
Jorgesys Html test

اختتم المركز الوطني للارشاد البحري اليوم حملته الارشادية حول السلامة البحرية ومسيراتها التوعوية بميناء العرائش ، حيث حطت الرحال منذ صباح اليوم السبت 24 فبراير 2024 بالميناء، وهمت البحارة والعاملين بالمزارب ومسابح التسمين ،الكائن بسواحل العرائش، وذلك بتنظيم من معهد التكنولوجيا للصيد البحري ومندوبية الصيد البحري بالعرائش بتنسيق مع المشرفين على المزارب .

واستفاد قرابة 120 بحارا يعملون في المزارب “les madragues” المحددة في ستة مزارب ومسابح تسمين “piscine d’engrissement” وعددها ثلاث تهم اسماك التونة الحمراء، تحت تأطير مشتي التهامي المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري ، الذي اكد ان الحملة موجهة لفائدة جل البحارة، بجميع تخصصاتهم من بحارة الصيد التقليدي والساحلي والبحارة السجناء، والتعاونيات والجمعيات البحرية، في عملية موسعة تروم التعريف بوسائل السلامة البحرية، خصوصا منها صدريات النجاة المتطورة وكيفية استعمالها.

وتعمل الحملة حسب قول مشتي على تحسيس البحارة والنساء الممتهنات لنشاط الصيد، بأهمية تدابير السلامة البحرية في مواجهة الحوادث البحرية، مع غرس ثقافة الاهتمام بالسلامة البحرية قبل وأثناء وبعد عملية الصيد. هذا مع اخذ الاحتياطات اللازمة لمرور جميع الرحلات البحرية في ظروف سليمة، خاصة ان قطاع الصيد البحري يصنف عالميا حسب منظمة العمل الدولية من أصعب المهن.

وشملت الحملات التحسيسية المنظمة من طرف المركز الدوائر البحرية للمضيق والمهدية والعرائش مستهدفة البحارة بالموانئ ونقط التفريغ،  مركزة على التعريف بالاخطار البحرية وتبعاتها الاجتماعية الخطيرة، الناجمة عن الحوادث البحرية، خصوصا ان موطري الحملة اعتمدوا على مجموعة من الآليات والوسائل التاطيرية، التي يبقى اهمها التدريب الفردي “cooching individuel” بغرض تقوية معارف السلامة البحرية والعمل بها مستقبلا.

يذكر أن الحملة التحسيسية و الارشادية ، تراهن على الرفع من مستوى وعي العاملين في قطاع الصيد، لتكريس ضرورة المحافظة على السلامة البحرية بجميع تفاصيلها، حيث التشديد عل ضرورة الإلتزام بارتداء سترة النجاة، قبل الشروع في ممارسة الانشطة البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا