العرائش.. المركز الوطني للإرشاد البحري يواصل حملاته التحسيسة لتعزيز قيم المواطنة لدى نزلاء السجن المحلي

0
Jorgesys Html test

نظم المركز الوطني للإرشاد البحري، التابع لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش اليوم الجمعة 6 يناير  2023، دورة تدريبية وتكوينية لفائدة 52 من البحارة النزلاء بالمؤسسة السجنية الأولى التابعة لمدينة العرائش، حول مجموعة من المواضيع تكتسي طابعا إجتماعيا وصحيا .

وإستند مؤطرو معهد التكنولوجيا للصيد البحري و المشرفين على الدورة التكوينية في تأطيرهم للدورة على  مجموعة من الربورتاجات، التي تهم مواضيع  المواطنة الفاعلة، بهدف ترسيخ ثقافة الانتماء وحب الوطن، بغرس افحساس افيجابي بالإنتماء  الرامي إلى تغيير بعض الأفكار و السلوكيات السلبية. كما تناول المشرفون على هذه  الدورة التحسيسية لمناقشة موضوع الأمراض المنقولة جنسيا خصوصا منها داء فقدان المناعة المكتسبة.

وأفاد أحد السجناء المستفيدين من التكوين البحري، في تواصله مع جريدة البحرنيوز بحضور الجهات المسؤولة، أن اليوم الدراسي و التكويني، سيقوّي قدرات البحارة، وسيمكنهم من التسلح بمعطيات ومعلومات جديدة ، المرتبطة  بالتطرق إلى مفهوم المواطنة، وعلاقتها بثنائية الواجبات و الحقوق.  في حين تناول الشريط التاني تجربة حياتية واقعية وحقيقية لمرضى داء فقدان المناعة، التي تبرز معاناة المرضى مع هدا الداء .

وإلى ذلك شارك نادي التواصل لطلبة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، في تنظم مباراة في كرة القدم المصغرة داخل السجن المحلي ، جمعت بين طلبة المعهد والبحارة السجناء، وذلك في مبادرة انسانية من طرف النادي لفائدة النزلاء. حيث أفادت المتدربة سلمى فيتح السنة أولى مستوى تقني ميكانيك في تصريحها لجريدة البحرنيوز، ان النادي ينفتح على مجموعة من المؤسسات، من بينها المؤسسة السجنية، بغرض تنويع الأنشطة في أفق تقوية قدرات المتدربين في مجموعة من المجالات. كما اكدت على اهمية النادي في تطوير المهارات والكفاءات للطلبة. 

يذكر أن اليوم الإرشادي والتكويني يدخل ضمن البرنامج السنوي، لتأطير السجناء تحت عنوان القراءة من أجل التأهيل، وذلك بشكل متكافئ مع البحارة المتواجدين بنقط التفريغ ، بغرض تحسين الوضعية المعرفية للبحارة السجناء، في أفق إدماجهم في الحیاة المھنیة الاجتماعیة ما بعد السجن. بحيث تهدف هذه الدورة التكوينية إلى  ترسيخ ثقافة الانتماء وحب الوطن ، والتطرق لموضوع الامراض المنقولة جنسيا خصوصا منها داء فقدان المناعة المكتسبة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا