المطالبة ب “دبلومات” تقود طلبة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بطانطان إلى الإعتصام

0
Jorgesys Html test

دخل طلبة معهد التكنلوجيا للصيد البحري بطانطان أمس  الثلاثاء 2ماي 2017 في اعتصام مفتوح امام بوابة المعهد،  للتنديد بما وصفوه بسياسة التماطل التي تنهجها الادارة اتجاه ما يعتبره المحتجون البالع عددهم أزيد من 34 طالبا، مطالب مشروعة،  تتمثل أساسا في الحصول على دبلومات يمنحها المعهد .

وحسب مصادر مطلعة فإن المحتجين ينشطرون إلى قسمين ، قسم منهم يطالب بالحصول على  شهادة  صنفA   وهم حاصلون على دبلوم التأهيل المهني من صنف ميكانيك تطبيقي، وقسم آخر يضم طلبة  لديهم دبلوم التأهيل المهني البحري، و يريدون الحصول على ديلوم تقني متخصص الدرجة الثالثة. حيث يتهم المحتجون وفق تصريحات متطابقة، الإدارة بسلك سياسة الالتواء وعدم الوضوح، مع خلق الاعذار والتسويف في التعاطي مع مطالب المحتجين،  المتمثلة في تمكينهم من الحصول على دبلوم التأهيل من الدرجة الثالثة، مستوى تقني  في شعبتي ربان الصيد أو ضابط ميكانيكي ، بعد ان استوفو الشروط التي تؤهلهم لذلك حسب تعبيرهم .  وهم الذين قضو كل المراحل التي تهم التدرج داخل المعهد  منذ سنة 2009.

إلى ذلك أكدت مصادر عليمة من داخل المعهد التكنولوجي للصيد البحري ، أن الإشكال المطروح لا يستدعي الحجم الذي أعطي له،  بحكم أن دبلوم الدرجة الثالثة يخضع لشروط يفرضها نظام التكوين في مجال الصيد البحري ، و ليس قرار بيد الإدارة . و مع دلك تقول المصادر ، تم التأسيس للتواصل مع مجموعة من الطلبة المعنيين، لتجاوز الإشكال المطروح، بتمكينهم من دروس عبارة عن ( بوليكوبات ) لامتحانات سابقة، من أجل التحضير و الاستعداد للامتحان الذي يكون في شهر شتنبر، و الذي يخول الناجحين وفق الاستحقاق، الحصول على دبلوم الدرجة الثالثة تقني شعبة الصيد أو الميكانيك.

وسجلت المصادر العليمة أن 90 %   هي مخصصة لعموم الطلبة ، فيما 10 % المتبقية مخصصة للمتفوقين، حيث يبقى من الشروط الأساسية لولوج هده المباراة، هو توفر المترشحين على مستوى دراسي، أدناه التوفر على مستوى باكلوريا علمي أو تقني. كما أن الاختبار يوضح المصدر، يتضمن مادتي  الفيزياء والرياضيات، فيما يتضمن الاختبار بالنسبة لشعبة الميكانيك ، السلامة في الميكانيك البحرية و الكهرباء ، و بخصوص شعبة الصيد ، يختبر المعنيون في مواد السلامة و تقنيات الصيد و الملاحة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا