بعد ان ظلت تناقش قضايا الصيد بالفضاء الأخضر تنسيقية تعلن عن نفسها كمترافع عن قضايا البحار

11
Jorgesys Html test

129407099680قامت التنسيقية الوطنية للعاملين في قطاع الصيد البحري بالمغرب صباح هدا اليوم  بتوزيع بيان لها في عدد من موانئ المملكة يوضح أسباب تأسيسها ومخطط إشتغالها حيت ظلت التنسيقية تدعو إلى مراجعة قانون الملاحة التجارية 1919 وضمان تمثيلية البحار وإدلائه بصوته في إنتخابات غرف الصيد البحري.

وتأتي خطوة التنسيقية حسب بعض المنتسبين إليها ، بعد  إنجاز الشطر الأول من البرنامج المخطط للإطار الجديد  ، والمتمثل في  جمع توقيعات الهيئات المهنية الفاعلة في القطاع من جمعيات و نقابات من كل الموانئ المغربية  ووضع ملفات مطلبية  لدى الديوان الملكي ، ورئيس الحكومة ، ووزير الفلاحة والصيد البحري،ووزير الداخلية ، مع تسليم نسخ من نفس الملف للأحزاب والنقابات والجمعيات الحقوقية.

وحسب نص البيان الصادر عن التنسيقية والذي توصلت البحرنيوز بنسخة منه  ، فقد  التقت إرادة مجموعة من العاملين في القطاع من مجهزين، وربابنة وبحارة  لتأسيس  ” التنسيقية الوطنية للعاملين في قطاع الصيد البحري بالمغرب “والتي تضم 47 هيأة بين نقابات وطنية ومحلية وجمعيات مهنية ، بهدف تجميع المطالب  المشتركة، وإعداد ملف مطلبي يتضمن المطالب العادلة والمشروعة، لكل الفئات العاملة بقطاع الصيد البحري ،  لتهييئ ملف مطلبي شامل ، يتم وضعه لدى جميع السلطات المعنية بالقطاع.

ويراهن البحارة على تكتلهم الجديد وفق لغة البيان في إيجاد الحلول الناجعة لوضع حد لما يعرفه القطاع من تغييب مقصود لكادحي البحر تقول الوثيقة،  و دلك من خلال قيام الحكومة في إطار المقاربة التشاركية و الحكامة الجيدة بإشراك العاملين في قطاع الصيد البحري لإصدار القانون الخاص بمدونة البحار، و إخراجها إلى الوجود ، لتحديد المسؤوليات بين الأطراف  المعنية، و لتجاوز سلبيات ومساوئ قانون الملاحة التجارية لسنة 1919 ،  مع تمكين فئة  البحارة من إختيار ممثليهم في غرف الصيد المهنية.

وتبقى الإشارة أن التنسيقية الوطنية للعاملين في قطاع الصيد البحري بالمغرب، هي أحد مخرجات مواقع التواصل الإجتماعي بعد أن تشكلت كفكرة بالفضاء الأخضر “الواتساب” ، لتوحد الرؤى بين مجموعة من العاملين في قطاع الصيد البحري،حول ضرورة تجميع وتكثيف الجهود ، من أجل تأسيس تنظيم مهني جديد يترافع على إسماع صوت البحارة كأحد المكونات المهة لقطاع  الصيد البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

11 تعليق

  1. فعلا لا يمكن ان نتصور وخاصة في عهد التمثيلية العشوائية التي يقال عنها رووس الحربة في تمثيلية القطاع كل هذا في غياب تشريع بحري الذي لا زال بعتمد على العرف من جهة وعلى قانون 1919 من جهة اخرى الخالي من تحفيز البحارة فيما يتعلق بحقوقهم على ثرواتهم البحرية وغياب التنظيم المشترك بين اصحاب المراكب والبحارة وغياب الادارة الوصية بينهما من جهة اخرى حيث انها اصبحت مثل المتفرج في لعبة الثيران في اسبانيا . اتذكر جيدا ان في بداية التسعينات كانت هناك ( الجامعة الوطنيةللصيد البحري بالمغرب .) يتراسها السيد عبد المجيد اسميرس اطال الله في عمره هذا المهني الغيور على القطاع وارباب المراكب والبحارة طالب اذاك بغرف بحرية مهنية كباقي الغرف الاخرى في الصناعة والتجارة والفلاحة والخدمات واقترح الاسباب والجوانب المرتبطة بنشاط مهني قطاع الصيد البحري وخاصة الساحلي. باختصار لقد استجابت الحكومة في احداث غرف الصيد البحري لرغبة المهنيين والجامعة الوطنية سنة 1997 ذلك ايضا لرغبة شريحة واسعة من المهنيين من ارباب وربابنة وبحارة الصيد الساحلي خاصة لكن مع الاسف الشديد مشروع الغرف البحرية رغم استنساخه من الغرف الاخرى اقصي البحارة من المشاركة في الانتخابات لغرف الصيد البحري رغم عدة مراسلات من طرف الجامعة الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب الذي كان يتراسها السيد ( عبد الرحيم لعبيدي) الذي تنبأ للعبة الاقصاء لبحارة الصيد من المشاركة . وازاء هذا التمييع في الاقصاء لبحارة الصيد من التمثيلية في الغرف البحرية. هل فهلا اليوم هذه التنسيقية الخضراء ونحن نثمن بعض من افكارها ستنجح في خلق مولود اخر يدافع على اشراك كل من له صلة بقطاع الصيد البحري المشاركة في الغرف الغير القادرة على مراعاة خصوصيات هذا القطاع بدلا من تاسيس نقابة مهنية تحت لواء حزب ولو ولو ولو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  2. شلاضة في هذه تنسيقبة؟؟؟ جمعيات ؟ نقابات ؟ جامعة ؟ وحتى صندوق الاعانة !!!!!!!! هدف هذه تنسيقية هو وراء الانتخابات؟؟؟ ليس قانون 1919 او تمثلية البحري في الغرفة……..

  3. بسم الله الرحمان الرحيم
    هذا فضل من الله ان يجتمع البحارة تحت مظلة واحدة وتحت شعار واحد ولاول مرة يتم جمع شمل بحارة المغرب من جميع الفئات التقليدي والساحلي واعالي البحار
    ومن عدد كبير من الموانئ إن لم يكن معظمها، هذه أول مرة في تاريخ المغرب
    يتم فيها إتحاد بحارة المغرب من الشمال الى أقصى جنوب المملكة .
    وبمطالب متواظعة ومشروعة وخالية من أي شبهات تهدف للمصالح الفردية ألا وهي ،
    إنزال مدونة الشغل للبحار وممثلين عن البحارة بالغرف المهنية.
    ويأتي هذا تحت إسم التنسيقية الوطنية لعمال بحارة المغرب.
    إذ يقتصر عمل التنسيقية فقط في تحيق هدفين اساسيان والنضال من أجلهما بالطرق والواعظة والسلمية
    ونساا الله التوفيق لجميع المناضلين والسداد ومزيد من العطاء إنشاء الله

  4. بسم الله الرحمن الرحيم :إن أهداف هذه التنسيقية الوطنية لبحارة المغرب واضحة المعالم والرءا بعدما تظافرت الجهود بين مختلف كل الهيئات 47 التي باركت هذا المولود الجديد والذي بمشيئة وقوته ستنقلب كل الموازين التي ستعطي نفسا جديدا للقطاع ككل ووضع كل النقط في مكانها الصحيح وسيتم استئصال ذلك الورم الذي تسبب في عاهة مستديمة للقطاع وذلك في إطار التشاركية الفعلية ولغة الحوار مع كل الأطراف من اجل رد الاعتبار والمكانة الصحيحة للقطاع والبحار بصفة عامة.

  5. تحت شعار البحارة قادرين على التغيير ، انطلقت يوم أمس الجمعة عملية توزيع البيان و الصاقه في جل مندوبيات الصيد البحري في كل الموانئ ، عملية متناهية و دقيقة ستجعل السلطات المينائية ترفع تقاريرها الى وزارة الداخلية و ستكون التقارير القادمة من جميع الموانئ متشابهة الى حد كبير سيعكس الرغبة الأكيدة في دهون المسؤولين أن هناكحراك بحري محض ، و أن المكون الجديد ستكون له كلمته في الساحة من أجل الأهداف المرسومة ، فتحية للاخوان المناضلين و تحية لمن يساند ، و لا يهمنا الانتماءات بقدر ما يهمنا المستقبل ، مستقبل المورد الدي نعيش منه الصيد البحري و مستقبل الاجيال القادمة .
    اليوم على الكل أن يشارك و يبارك و يساعد و لو بكلمة ، دون تقديم فرضيات خالية من الواقع ، و تقديم أخبار زائفة و مغلوطة لا لشيئ الا لنسف عمل التنسيقية ، اليوم هده فرصة لمكون جديد و للبحارة أينما كانو و ارتحلوا من أجل الرأي المهني و خبرة البحار .
    اللي ما عجبوا حال يسد علينا خنشوشو و يتفرج

  6. ماتسمي نفسها بالتنسيقية الوطنية اقول لها ان مدونة الصيد البحري هو حق مشروع للبحار وينبغي ان يكون ممثل داخل الغرف البحرية هدا المعلن عنه ضاهريا ؟حتى لا اخوض في التفاصيل ،فان احدر اخواني البحارة من رأس الماء الى الكويرة هناك داخل التنسيقيةمن يخدمون اجونض لجهات معينة وسيأتي الوقت المناسب لاوضح الى الرأي العام البحري نوياهم والقناع الدي يلبسونه باسم البحار وهو الحلقة الاضعف في هدا،لان هناك اشخاص من داخل التنسيقية يلبسون عبئات اسيادهم (……)واصبحو ينضرون للبحار كانه قاصر .اما مول الكصكيط نعرفك حق المعرفة حتى لو لبست بومنتل فلايمكنك ان تكون زعيما على راس اي حراك بحري لانك لاتامن بالراي الاخر ونحن في بلد يؤمن بالدمقراطية وتعدد الراي تحت الرعاية السمية لصاحب الجلالة نصره الله .اما مطلب مدونة الصيد اول من طلب بها احد المناضلين الدي يشتغل في الضل سنة 1995 من داخل القلعة الصامدة والتي تاسس بها اول عمل نقابي على الصعيد الوطني وهي مدينة اسفي المناضلة .وان كانت نواياك سليمة نطلب منك ندوة صحافية نحن وانت امام الملاء ياابو منتل والفهم يفهم والي ماقريش اشوف الي يقرليه بين السطور…… ؟

  7. اخواني البحارة جزاكم الله خيرا لا تتكلمو كلام فارغ التنسيقية مولود جديد وحراك شبابي يطمح الى التغيير فارجوكم ساندنا ولو بالكلام الطيب واهدافها واضحة ومعقولة المدونة وتمثيلية البحار داخل الغرف تحياتي للجميع واستسمح

  8. مولود جديد ولد في الواتساب اسمه تنسيقية (لقينا الخير في لعندو أم و ابه بقلينا غير أطفال الأنابيب )مادا تريدون من البحار. هل هو قطيع تتناوبون عليه ام مادا كل مرة تاتون باسم جديد كنفدرالية .جامعة. هيئات. تنسيقية. تعددت الأسماء والهدف واحد هناك أشخاص من وراء الستار ينضرون لهدف في نفس يعقوب كفانا و تركونا نتدبر أمورنا لا ساسة و لا سياسة (عقنا بيكم ) مول الكالون

  9. بسم الله الرحمان الرحيم
    هذا فضل من الله ان يجتمع البحارة تحت مظلة واحدة وتحت شعار واحد ولاول مرة يتم جمع شمل بحارة المغرب من جميع الفئات التقليدي والساحلي واعالي البحار
    ومن عدد كبير من الموانئ إن لم يكن معظمها، هذه أول مرة في تاريخ المغرب
    يتم فيها إتحاد بحارة المغرب من الشمال الى أقصى جنوب المملكة .
    وبمطالب متواظعة ومشروعة وخالية من أي شبهات تهدف للمصالح الفردية ألا وهي ،
    إنزال مدونة الشغل للبحار وممثلين عن البحارة بالغرف المهنية.
    ويأتي هذا تحت إسم التنسيقية الوطنية لعمال بحارة المغرب.
    إذ يقتصر عمل التنسيقية فقط في تحيق هدفين اساسيان والنضال من أجلهما بالطرق والواعظة والسلمية
    ونساا الله التوفيق لجميع المناضلين والسداد ومزيد من العطاء إنشاء الله

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا