بوجدور .. مفرغات الصيد التقليدي تخلق رواجا إستنائيا بسوق السمك

1
Jorgesys Html test

عرف سوق السمك بالجملة ببوجدور أمس الاثنين 13 فبراير 2023، انتعاشا مقبولا على مستوى المفرغات، رغم تراجع الكميات المصطادة  من طرف قوارب الصيد التقليدية بجميع تخصصاتها البحرية بسواحل بوجدور.

 

وأفادت تصريحات متطابقة لمجموعة من مهنيين الصيد التقليدي ببوجدور، أن ميناء  المدينة،  يعيش على وقع  حركة اقتصادية وتجارية مهمة،  صادفت  الموسم الشتوي لصيد الاخطبوط، وبروز سمك الكلمار بالسواحل البحرية للمنطقة. وهو الأمر الذي خلق نوعا من الانتعاش الاقتصادي من خلال تنوع الأحياء البحرية المفرغة.

وارتبط  هذا الإنتعاش،  بخروج بحارة الصيد التقليدي بجميع تخصصاتهم البحرية، من صيد بالخيط والشباك، و كدا  المختصين بصيد الاخطبوط ،  وغيرها صوب الرحلات البحرية بسواحل الإقليم ، خصوصا في ظل الاستقرار المناخي،  الذي تعرفه سواحل الإقليم مؤخرا، ما خلف استمرارية  العمل البحري بشكل متواصل. وهو الأمر الذي برز معه تنوعا في العرض وكذا الكم،  ومعه إنتعاش الحركة التجارية للأصناف السمكية المعروضة بسوق السمك .

وأفادت تصريحات متطابقة لتجار السمك ببوجدور،  أن ثمن سمك “الدوراد ” تراوح بين 120 و 110 درهما للكيلوغرام، فیما وصل ثمن سمك الباجو الى 120 درھما للكيلوغرام الواحد. في حين تراوح ثمن ”سمك ”بريكة “ما بين 50 إلى 40 درھما للكيلوغرام . وتفاوتت  أثمنة أسماك ”شامة“ بين 60 و 80 درهم للكيلوغرام الواحد  ،  فيما تم بيع سمك ”الكوربين” بين 60 و80  درهما للكيلوغرام الواحد.

وأضافت المصادر التجارية في ذات السیاق، أن أسماك “الكلمار”، برزت بشكل مقبول في سواحل المنطقة. وذلك كنتيجة لرحلات البياخي التي تتعدى 3 أيام بعرض البحر، والتي يستقطب معها قوارب الصيد التقليدي بين 100 و 150 كيلوغرام، في حين قوارب الصيد المعتمدة على الرحلات القصيرة لا تتجاوز كميتها المستقطبة 20 كيلوغرام . الا ان اقبال السوق على هدا النوع من الرخويات ، ارتفعت معه القيمة المالية للكلمار الى 160 درهم للكيلوغرام .

وتضطر قوارب الصيد التقليدي الراغبة  في جلب الأخطبوط  الى قطع مسافات طويلة، بحثا عن الصنف الرخوي في ظل قلة المنتوج داخل الأميال القريبة للشاطئ البحري ببوجدور. وهو الأمر الذي ساهم بشكل مباشر باعتماد بحارة الصيد لهذا الصنف على الرحلات الطويلة،  التي قد تصل إلى 4 ايام، تحصل معها هذه القوارب مصطادات تتراوح بين  200 و 500 كيلوغرام من الاخطبوط ، التي استقرت اثمنتها  خلال عملية البيع امس الاثنين في 110 دراهم للكيلوغرام الواحد.

إلى ذلك  أشارت المصادر المهنية أن مهني الصيد التقليدي،  قد استقبلوا كميات مهمة من القشريات من قبيل البورة،  والتي تأرجحت  أثمنتها بين 10  و 20  درهما للكيلوغرام الواحد،  وسمك الكوكروج الذي بيع ب 15 دراهما.  فيما وصلت القيمة المالية للقرش  “المش” الى 17 درهما للكيلوغرام الواحد. ووصل ثمن الكيلوغرام الواحد من الشباظة الى 60 درهم .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا