جمعية البحارة للبيئة والتنمية والتضامن ترى النور بأكادير

0
Jorgesys Html test

تعزز المشهد الجمعوي البحري بميناء أكادير عصر اليوم الخميس3 فبراير 2022،  بميلاد جمعية جديدة  أطلق عليها مؤسسوها إسم “جمعية البحارة للبيئة والتنمية والتضامن بأكادير والجهة ” ضمن جمع عام تأسيسي إحتضنه مركب الحاج الحبيب بأنزا شمال أكادير .

وتم تأسيس هذا الإطار الجديد الذي تم إختيار عبد الله الداسر، رئيسا له من أجل تدبير هذه المرحلة التأسيسية،  لتحقيق مجموعة من الأهداف، رسم تفاصيلها القانون الأساسي للجمعية، الذي تمت مناقشته والمصادقة عليه ضمن أشغال الجمع العام ، كخارطة طريق تنظم العلاقة بين مكونات المكتب المسير ، وكذا المنخرطين.  كما ترسم الخطوط العريضة للأولويات التي تم تسطيرها على شكل مجموعة من الأهداف، يبقى أولها الترافع من أجل تحسين الوضعية الإجتماعية والإقتصادية للبحارة .

وقال عبد الله الداسر الرئيس الذي أفرزه الجمع العام في تصريح للبحرنيوز ، أن هذه الجمعية الجديدة لم تأتي لتأخد مكان جمعية أخرى، فالساحة تتسع للجميع ، مبرزا أن العمل هو من يعطي الشرعية للإطار بعيدا عن النزعة الذاتية ، فالجمعية تضم أطر قادرة على العطاء والتفاعل بدينامية، مع مجموعة من التحديات. وذلك في إتجاه تحقيق أهداف تزاوج بين خدمة مصالح البحارة وفق أجندة يحددها القانون الأساسي للجمعية ، وكذا الترافع على مجموعة من التحديات البيئية التي تهدد الساحل والمصايد ، عبر خلق وعي بشري بأهمية الإشتغال بوعي، يستحضر إستدامة الأسماك ، ونظافة الساحل، ويواجه بكل جدية الأخطار التي تتهد مصدر رزق البحارة ألا وهو البحر .

وتراهن الجمعية الجديدة على لم شمل البحارة الفاعلين، وتوحيد صفوفهم لخلق جبهة موحدة، للدفاع عن المصالح المشتركة . فيما نص القانون الأساسي على تكريس العمل على المحافظة على البيئة وحمايتها والمحافظة على الثروة السمكية ، وبناء الوعي في الوسط المهني بخصوص إستدامة المصايد . وذلك عبر  الإهتمام أكثر بصغار الأسماك في رحلات الصيد ، وتعزيز الفهم لأخطار الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به وكذا  التهريب .

وتضمنت أهداف الجمعية على مساعدة البحارة على تحقيق السكن اللائق ، ومساعدة أبناء البحارة وإعطائهم الأولوية في العمل في قطاع الصيد البحري ، مع تنظيم دورات تكوينية وحملات تحسيسية لحث البحارة على إحترام مبدأ السلامة البشرية والثروة السمكية  والقوانين المنظمة للمهن البحرية. هذا مع التعريف بإنشغالات البحارة عبر المشاركة في اللقاءات الوطنية والدولية، التي تهم قطاع الصيد البحري ومجالات الصيد والتسويق ـ والترافع على مختلف الملفات التي تهم بحارة الصيد، في علاقتهم بالتغطية الصحية والإجتماعية وإنشغالاتهم الإدارية .  

و قد أفرز الجمع العام التأسيسي لجمعية البحارة للبيئة والتنمية والتضامن بأكادير والجهة ، مكتبا يتشكل من عبد الله داسر  رئيسا ، ينوب عنه الدغلي عبد الرحيم  .  ووضع الجمع تقته في أفضيلي محمد ككاتب عام ، ينوب عنه بلخير عبد الإله  . هذا  في الوقت الذي عاد فيه دور أمين المال ل تكونت محمد.  فيما إتخد المكتب  أربعة مستشارين هم على التوالي راغيدة حسن، العوني حمزة، رحمي رشيد،  وبرزامة يوسف .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا